رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن تستقبل 13 ألف لاجئ سورى خلال الأسبوع الماضى

خيام اللاجئين السوريين
خيام اللاجئين السوريين فى الأردن

أعلن المنسق العام لشئون اللاجئين السوريين فى الأردن أنمار الحمود أن عدد اللاجئين السوريين الذين دخلوا إلى المملكة خلال الأسبوع الماضى بلغ 13 ألف لاجئ.


وقال الحمود فى تصريح صحفى اليوم "السبت" إن ألفا و158 لاجئا سوريا دخلوا إلى الأردن أمس وتم نقلهم إلى مخيم "الزعترى" بمحافظة المفرق، ليرتفع عدد اللاجئين بالمخيم لـ139 ألفا.
وأضاف أن السلطات المختصة سمحت لنحو 240 لاجئا سوريا بالمغادرة الطواعية إلى بلدهم بعد تعبئتهم "نموذج طلب العودة إلى الوطن"، فيما لم تصدر أية كفالات لأى لاجئ أمس.

ولفت إلى أن العمل جار على توقيع اتفاقية مع وزارة الأشغال العامة الأردنية بهدف الشروع بالعمل فى تجهيز مخيم "مخيزن الغربية" على بعد 20 كيلو مترا من مخيم مريجب الفهود، مشيرا إلى أن المخيم يقع على مساحة 60 ألف دونم حيث سيتسع فى مرحلته الأولى لنحو 30 ألف لاجئ.
من ناحية أخرى، نقلت صحيفة "الغد" الأردنية الصادرة اليوم عن مصدر أمنى أن لاجئين سوريين نفذوا تجمهرا أمام المركز الأمنى بمخيم "الزعترى" حمّلوا خلاله من أسموهم "شبيحة" يعملون لصالح النظام السورى مسئولية إصابة 127 لاجئا سوريا بتسمم غذائى بعد إدخال مواد تموينية فاسدة للمخيم.
وكان 127 لاجئا سوريا بمخيم "الزعترى" أصيبوا يوم "الثلاثاء" الماضى بتسمم غذائى بعد أن تناولوا مواد تموينية فاسدة استلموها كمساعدات من إحدى الشركات المختصة بشئون اللاجئين داخل المخيم.
وتشير الأردن إلى أنها تستضيف ما يزيد عن 450 ألف لاجئ ولاجئة سورية منذ اندلاع الأزمة السورية منتصف شهر مارس 2011.
الجريدة الرسمية