رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن و"كي مون" يرحبان باستسلام "نتاجاندا"

 الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

رحب أعضاء مجلس الأمن، باستسلام الجنرال الكونجولي بوسكو نتاجاندا، المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في جمهورية الكونغو الديمقراطية.


وأعرب الأعضاء في بيان صدر في وقت متأخر مساء أمس الجمعة، عن تقديرهم لحكومات رواندا، وهولندا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك إلى المحكمة الجنائية الدولية، لتسهيل استسلام نتاجاندا للمحكمة الجنائية الدولية،وتعاونهم من أجل ضمان مثوله أمام العدالة.

وذكر بيان مجلس الأمن أن "استسلام نتاجاندا الى المحكمة الجنائية الدولية يمثل خطوة إيجابية لتحقيق العدالة الجنائية الدولية وكذلك تجاه استعادة السلام والأمن في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية".

وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن القلق العميق إزاء التجاوزات والانتهاكات لحقوق الإنسان وللقانون الإنساني الدولي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، خاصة وأن زعيم متمردي "القوات الديموقراطية لتحرير رواندا" مود اكومورا مازال حرا طليقا في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
كما أصدر مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بيانا في وقت متأخر مساء أمس الجمعة بتوقيت نيويورك ،ذكر فيه أن بوسكو نتاجاندا من المتوقع ان يواجه اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في منطقة إيتوري.
الجريدة الرسمية