رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو "توك شو".."باسم يوسف": «هاتهيص» مع ألبوم الرئيس الجديد «كلمة ورد غطاها» ومرسى وباكستان "فيرى جود ميكس".. و"حبيب": الديمقراطية «حكم الشذوذ» فى نظر بعض أعضاء 

الإعلامى الدكتور
الإعلامى الدكتور باسم يوسف

تناولت برامج التوك شو، أمس الجمعة، عدة موضوعات من أهمها التظاهرات أمام مقر مكتب الإرشاد، والاشتباكات بين المتظاهرين والإخوان، ونائب المرشد السابق الدكتور محمد حبيب يكشف أسرار الجماعة.


"خبر اليوم": اشتباكات بين المتظاهرين والإخوان أمام"الإرشاد"،ومرسى يطلب لقاء مجلس نقابة الصحفيين.

وأهم العناوين لهذا اليوم..
- باسم يوسف: «هاتهيص» مع ألبوم الرئيس الجديد «كلمة ورد غطاها»
- ضياء رشوان: ندرس تغليظ العقوبة على المعتدين على الصحفيين
- «حبيب»: الديمقراطية «حكم الشذوذ» فى نظر بعض أعضاء «الإخوان»
- "يوسف": مرسى وباكستان "فيرى جود ميكس"
- ضياء رشوان: "مرسى" طلب لقاء مجلس نقابة الصحفيين


برنامج "البرنامج ؟" مع الإعلامى باسم يوسف على قناة "سى بى سى"

سخر الإعلامى باسم يوسف، من زى الدكتوراه الفخرية الذى ظهر به الرئيس محمد مرسى فى باكستان، عن طريق ارتدائه معطفًا مشابها له وقبعة ضخمة، قائلًا خلال برنامجه الذى يقدمه على قناة "سى بى سى": إن هذه القبعة قام بصناعتها منجد فى العتبة بـ35 جنيها، مضيفا: "هى كل حاجة واسعة عليك كدة يا ريس، عيب يلبسوك كدة يا ريس".

فى الإطار ذاته سخر باسم يوسف من كلمة "دونت ميكس" التى قالها الرئيس محمد مرسى أثناء زيارته فى باكستان، قائلًا: إنت مفيش حاجة بتمكس معاك خالص؟"، معلقا على شهادة الدكتوراه الفخرية فى الفلسفة قائلًا: "فلسفة.. دكتوراه.. مرسى.. باكستان"، هو دا الدونت ميكس، ومحدش كان بيفهم حاجة من خطابات الرئيس؛ لأنه كان بيتفلسف والباكستانيون هما اللى فهموا، ومحمد مرسى وباكستان فيرى جود ميكس".

وقال للرئيس محمد مرسى: "إن شاء الله يا ريس هاتكمل معانا للآخر، بس إحنا اللى مش مكملين معاك، الشعب هايخلص"، وشبه إشارات مرسى بيده أثناء الخطابات بـ"تمرينات النهضة"، وفى تعليق على كثرة خطابات الرئيس قال: هايعمل برنامج "الليلة مع مرسى".

وسخر من كلام الرئيس مرسى فى خطابه لأهالى بورسعيد قائلا: "مرسى كان مع الناس وروحه فى حتة تانية وكان عاوز يكلمهم من حتة ثالثة، والفلاسفة مبيبقوش فاهمين عاوزين يقولوا إيه، واحنا بنشتغل عليهم"، وأضاف: "أهالى بورسعيد بخروا البلد علشان حسد الرئيس بعد تعليقه: "أهالى بورسعيد كسيبة".

وفى تعليق آخر على الخطاب قال: "الكلمة بتخاطب وجدان أهالى بورسعيد، ومدام وجدان فهمت حاجة؟"، وللمرة الأولى سخر باسم يوسف من المستشار مرتضى منصور قائلًا: "يا مرتضى يا مرتضى، أنا جيبت سيرتك يا مرتضى"، وتابع: "خالد عبدالله، وتوفيق عكاشة، ومرتضى منصور لايقين على بعض"، كما علق على صورة للإعلامى "عادل حمودة" قائلًا: "حمودة مش بتاع ساندوتشات، دة بتاع مؤامرات"، وفى الفقرة الأخيرة من البرنامج استضاف يوسف، ممثلة كليب "ضحكة عيون حبيبى" لعمرو دياب، وهى من القلائل التى تجيد اللعب على الطبول.


برنامج "ممكن" مع الإعلامى خيرى رمضان على قناة "سى بى سى"

كان محمد حبيب، نائب مرشد الإخوان السابق، هو ضيف البرنامج، أمس الجمعة، حيث أكد أن البنا توصل إلى التنظيم الهرمى فى القيادة قبل أوروبا، مؤكدًا أن البنا علَّم الناس كيف يكون حب النبى، صلى اللَّه عليه وسلم، وأنه "لايجوز الآن لأحد المراجعة أو الاعتراض على قرارات المرشد العام للجماعة، وأن الثورة ليست من فكر أو منهج الإخوان بل نعتمد فكر التغيير من أسفل إلى أعلى"، وأن مصطفى باشا النحاس استدعى "البنا" وطالبه بسحب عضويته من مجلس النواب مقابل فتح شعب الإخوان مرة أخرى، فعارضته الجماعة؛ لأنه اتخذ القرار بمفرده، وتابع: حسن البنا "مؤسس الجماعة" أخذ بفهم صحيح وسليم من الكتاب والسنة.

وفى الإطار ذاته أكد أن البعض من أعضاء الإخوان يرفضون تطبيق الديمقراطية ويعتقدون أنها حكم الشذوذ، وشدد على ضرورة أن تكف الجماعة عن استغلال حاجة الفقراء لاستخدام أصواتهم فى الانتخابات، وعملية التضييق والملاحقة هو من جعل الجماعة منغلقة على نفسها والتواصل مع المجتمع ضعيفا وهو ما ساعدت عليه الأجهزة الأمنية، وأكد أن جماعة الإخوان بتركيبتها الحالية ومستشاريها لن تستطيع أن تتحمل القيادة وحدها، وبدون المشاركة الوطنية فى الحكم الجماعة "هتلبس فى الحيطة".

ومن جانبه أكد اللواء سامح سيف اليزل، الخبير الإستراتيجى، خلال لقائه بالبرنامج، أن ما يحدث الآن فى المقطم أمام مكتب الإرشاد هى رسالة موجهة من الشعب لرفض النظام، وأن هناك رغبة شعبية بتغيير الوزارة الحالية لكى تكون مكونة من أهل الخبرة وليس من أهل الثقة، وعلى الحكومة أن تخفف من التصريحات التليفزيونية "المستفزة".

برنامج "نظرة" مع الإعلامى حمدى رزق على قناة "صدى البلد"

كان ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، هو ضيف البرنامج، أمس الجمعة، حيث أكد أنه أخذ 13 قرارا مهنيا فى اجتماع مجلس النقابة السابق، مضيفًا أنه قرر الاتصال بوزير الإعلام لمقابلته الاثنين المقبل من أجل دفع المعاشات، وأضاف أن هناك العديد من القضايا منها وجود أكثر من 250 صحفيًا لا يعملون، بالإضافة إلى بحث إمكانية زيادة البدل.

و قال إن مشاهد الصدام والمولوتوف، التى حدثت أمام مقر الإرشاد بالمقطم كانت متوقعة، مؤكدًا أن العمل السياسى له طرق وأساليب، وأدان نقيب الصحفيين ما يحدث فى المقطم، وأضاف أن الأحداث شهدت إصابة صحفيين من الجرائد المختلفة، وأنه تم الاتفاق ما يخص الملف الصحفى مع الصحفى محمد عبدالقدوس، لمتابعة حالة اثنين من صحفيى الحرية والعدالة بمستشفى البنك الأهلى، مؤكدًا أنه سوف يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد ما حدث من اعتداءات اليوم.

وقال رشوان: إن الدكتور محمد مرسى اتصل بى يوم السبت الماضى وقدم لى التهنئة على الفوز بمنصب النقيب، وأضاف أن الرئيس طلب لقاء مجلس النقابة وقال:"أنا مسافر وعندما أعود من الهند وباكستان سنلتقى"، وعرضت الأمر على مجلس النقابة الذى قال نحن فى انتظار الدعوة"، وقال إن لديه 250 توقفوا عن العمل بأكثر من 10 صحف حزبية وخاصة، واعتصموا فى النقابة، مؤكدا بأنه قرر تشكيل لجنة لبحث أزمتهم، وقال إنه يفكر فى تقديم قانون بتغليظ العقوبة على المتعدين على الصحفيين، وأضاف أن الصحفيين خلال عملهم سيكون لديهم ميثاق شرف صحفى يعاقب كل من يخالف هذا الميثاق الصحفى.


برنامج "ممكن" مع الإعلامى خيرى رمضان على قناة "سى بى سى"

كان خالد حنفى، أمين حزب الحرية والعدالة بالقاهرة، هو ضيف البرنامج، أمس الجمعة، حيث أكد أن كلمة "سلمية التظاهرات" مطعون عليها بسبب اختيار مكان التظاهرات، وأضاف أن المعتصمين بميدان التحرير قاموا بغلق الميدان لفترة طويلة "ظلمًا وعدوانًا"، ولم نسمح لأنفسنا بالذهاب للتظاهر بميدان التحرير، وتابع: ربط مشهد حرق مقار الإخوان بحرق مقار الحزب الوطنى خاطئ؛ لأن حرق مقار "الوطنى" كان حرقًا لرمز النظام وجاء بعد سقوطه.. لكن حرق مقار الإخوان لا يعنى سقوط دولة الإخوان.

وعلى سياق أخر أكد اللواء سامح سيف اليزل، رئيس مركز الجمهورية للدراسات السياسية والاستراتيجية خلال لقائه بالبرنامج، أن ما يحدث حاليا ليس وَلِيد اليوم، ولكنه نتيجة تراكمات من خيبة الأمل لدى الناس، وأضاف أنه ضد العنف بأشكاله كافة.

ومن جانبه أكد أنس القاضى، المتحدث الإعلامى باسم الإخوان المسلمين بالإسكندرية خلال اتصال هاتفى بالبرنامج، أن شباب الإخوان لم يتواجدوا فى اشتباكات سيدى جابر ويتواجدون داخل مقاراتها للتأمين، وأضاف أن المحتجين بمسيرة القائد إبراهيم اختلفوا فيما بينهم حول دعوات عودة العسكر للحكم والاشتباكات حدثت فيما بينهم.


برنامج "أخر النهار" مع الإعلامى محمود سعد على قناة "النهار"

قال الإعلامى "محمود سعد"، إنه يتعجب من موقف الرئيس "محمد مرسى" لأنه ظهر 3 مرات متتالية على الهواء أثناء الترويج لحملته الانتخابية، لكنه الآن لا يريد أن يظهر فى مثل هذه الأحداث ليتحدث أمام شعبه بحرية، مضيفا: "إذا أردت يا سيادة الرئيس التواصل الحقيقى مع شعبك عليك أن تظهر وتحدثهم مع أى إعلامى ترتاح معه"، موضحا أن الإعلامى عمرو الليثى ظلم بسبب أدائه المهنى فى حوار الرئيس مرسى، وأضاف: "أنت أصبحت رئيس الجمهورية بأصوات الناس فلا تتهرب الآن من التحدث مع الناس"، مؤكدا أن شباب الإخوان الآن رافضون سياسات القادة وأنهم لابد أن يستيقظوا يوما، مؤكدًا أنه لن يستمر وضع (سمعا وطاعة) كثيرا.

وفى اتصال هاتفى قال الدكتور عمار على حسن، المحلل السياسى، أستاذ علم الاجتماع السياسى: إن حديث "أحمد عارف" المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، بالرغم من أسلوبه الهادئ، إنما يتعمد المغالطات المنطقية؛ لأن الإخوان يتمسكون بالأعراض ويتركون المرض نفسه، وأوضح أن جماعة الإخوان خانوا الثورة، ما أدى إلى تدهور الأوضاع، مضيفًا: إن الإخوان متوهمون بأنه آن الأوان لتنفيذ أجندتهم الخاصة، وأضاف: إن الثورة تنادى بالحرية، والإخوان المتمثلون فى السلطة أصدروا قوانين تعارض مبادئ الحرية أساسًا، مؤكدًا أن الوضع الراهن أصبح وطنًا أو لا وطن.

وأكد أن الرئيس محمد مرسى يدرك أنه فى السلطة وأنه أصبح رئيسًا، ورغم ذلك يضع شباب الإخوان فى مواجهة الشعب المصرى، وأنه سيأتى يوم ويتم اقتحام مكتب الإرشاد فى أى وقت وليس ضرورة أن يتم الاقتحام اليوم، موضحًا أنه لا يمكن لأى تنظيم مهما كانت إمكاناته أن ينتصر على شعب.

وفى قناة "النهار" فى اليوم المفتوح لتغطية الأحداث قال "جورج إسحاق" القيادى بجبهة الإنقاذ فى إتصال هاتفى: إن الاحتشاد الأمنى أمام المقر الإخوانى لا داعى له، موضحًا أنه ضد حرق مقر الإخوان المسلمين، مضيفًا أن ما طالبت به جبهة الإنقاذ هو التظاهر السلمى، نتيجة لما حدث للصحفيين وإنهاء هذه التظاهرة الساعة السادسة، وأضاف أن الجديد الذى طرأ على التظاهرات بعد ثورة يناير هو افتعال بعض الجهات للأزمات وتأجير البلطجية لضرب المواطنين.

وأكمل أن جبهة الإنقاذ لا تملك ميلشيات لحماية تظاهراتها مثلما تفعل جماعة الإخوان، مؤكدًا أن كل ما تملكه الإنقاذ هو الدعوات الشفهية للرجوع للسلمية، موضحًا أنه طالب الإخوان بالسكوت عن هذه الحجج الفارغة، وطالب من الإعلاميين أن ينقلوا الأحداث بدقة وعناية، لعدم إثارة الفتن فى هذا الموقف الحرج.

الجريدة الرسمية