رئيس التحرير
عصام كامل

عمران ينفى حذف "أوراسكوم للإنشاء" من مؤشر البورصة

الدكتور محمد عمران-
الدكتور محمد عمران- رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية

نفى الدكتور محمد عمران رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، ما أثير مؤخرًا حول حذف شركة " أوراسكوم للإنشاء والصناعة" من مؤشر البورصة الرئيسى "إى جى إكس 30"، على خلفية الأزمة الحالية بين الشركة وبين مصلحة الضرائب بشأن مستحقات ضريبية حددتها الحكومة بنحو 14 مليار جنيه..


وأضاف فى تصريحات خاصه لـ "فيتو"، إن الأمر غير مطروح من الأساس، مشيرًا إلى أن القيام بأى تغيير غير مدروس فى الوقت الحالى، سيترتب عليه نتائج سلبية على البورصة وعلى المستثمرين.

وأوضح أنه على الرغم من كون الشركة تؤثر وبشكل كبير فى المؤشر الرئيسى كأحد الأسهم القيادية فى السوق، إلا أن هذا التأثير يكون أقل فى المؤشرات الأخرى، نتيجة لاختلاف طريقة حساب تلك المؤشرات مثل"إى جى إكس ٢٠"..

كما أن المؤشر تتم مراجعته كل 6 أشهر، أى يتم مرتين سنويًا فى شهرى فبراير وأغسطس، ولا يمكن بشكل فجائى حذف الشركة؛ لأن هناك مشتقات عن المؤشر يتم تداولها فى الخارج، وبالتالى تحتاج ثباتًا فى فترة المراجعة الخاصة بالمؤشر "إى جى إكس 30" وفقًا لـ"رئيس البورصة".

كانت الفترة الماضية قد شهدت مطالب متعددة من قبل بعض الخبراء والوسطاء بسوق الأوراق المالية، بضرورة قيام إدارة البورصة المصرية باستبعاد شركة" أوراسكوم للإنشاء" من المؤشر الرئيسى للبورصة، نظرا لتأثره بالأجواء المحيطة بها وإلى جانب سعى الشركة لتحويل أسهمها إلى شهادات إيداع دولية فى بورصة هولندا، مما قد يقود المؤشر إلى حالة من التذبذب فى أدائه.
الجريدة الرسمية