رئيس التحرير
عصام كامل

الأناضول: حرس الحدود تعتدى على قافلة "مرمرة 2"

احد سفن القافلة
احد سفن القافلة

قالت الناطقة الإعلامية لقافلة "إغاثة غزة / مرمرة2" إن قوات حرس الحدود المصرية "اعتدت بالضرب" على أعضاء بالقافلة عند المعبر الحدودى بين مصر وليبيا.


وأضافت هاجر المطيرى لمراسل "الأناضول"، اليوم الجمعة، أن القوات المصرية "رفضت السماح لهم بالدخول إلى الأراضى المصرية رغم أن المنظمين استوفوا كامل الشروط القانونية للعبور".

وأشارت إلى أن نشطاء مدنيين ومنظمات حقوقية مصرية مساندة للقضية الفلسطينية ساعدوهم فى الحصول على الموافقة الرسمية من السلطات المصرية للعبور فى وقت سابق، إلا أن قوات الحدود عنفتهم وهشمت عددا من معداتهم قبل أن تعتدى عليهم بالضرب".

وعادت القافلة إلى الأراضى الليبية، بحسب المطيرى، ولم يتسن الحصول على تعليق من السلطات العسكرية المصرية حول هذا الأمر.

وانطلقت قافلة "إغاثة غزة / مرمرة2"، المحملة بمساعدات إنسانية، من بريطانيا فى 25 فبراير الماضى، وتضم 11 سيارة إسعاف محملة بمساعدات طبية أساسا إلى أهالى قطاع غزة بهدف كسر الحصار الإسرائيلى المفروض على القطاع منذ عدة سنوات.

وانتقلت إلى فرنسا ثم إسبانيا فالمغرب، حيث انتظرت خمسة أيام قبل أن تدخل الجزائر فتونس فليبيا، التى توقفت فيها لمدة 4 أيام نظرا لرفض السلطات الليبية عبورها، ثم سمحت لها وعبرت إلى الحدود مع مصر التى علقت عندها لعدة أيام.

ويشارك فى القافلة أكثر من 25 ناشطا حقوقيا بينهم نشطاء شاركوا فى وقت سابق فى أسطول قافلة الحرية "مرمرة"، الذى انطلق من تركيا إلى قطاع غزة فى مايو 2010 بهدف كسر الحصار، وتعرض لهجوم إسرائيلى أسفر عن مقتل 9 أتراك.

وبين أعضاء القافلة الجديدة نشطاء أتراك، منهم ابن أحد ضحايا الهجوم على القافلة الأولى
الجريدة الرسمية