رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تسجل أعلى معدل عالمى لمستخدمى الإنترنت

أحد مستخدمى الإنترنت
أحد مستخدمى الإنترنت

قدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية عدد مستخدمى الإنترنت بنحو 16 مليون مستخدم، وهو من أعلى المعدلات العالمية.
وذكر تقرير صحفى نشرته الهيئة، اليوم الجمعة، أن ما أسهم فى هذا الانتشار ارتفاع استخدام المجتمع للإنترنت، لكونه مصدرًا رئيسيًا لمئات الآلاف من البرامج التى يتم تحميلها على الأجهزة الذكية مثل الشبكات الاجتماعية، وتطبيقات الأعمال ومعالجة النصوص وبرامج المحادثة والألعاب وغيرها.

وأشارت تقديرات الهيئة إلى أن حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بلغ قرابة 94 مليارريال فى 2012، مقارنة بـ21 مليار ريال لـ2002، وبمتوسط نمو سنوى يقدر بحوالى 14%.
وبلغ عدد الاشتراكات فى خدمات الاتصالات المتنقلة 53 مليون اشتراك بنهاية العام 2012، وتمثل الاشتراكات مسبقة الدفع الغالبية العظمى منها بنسبة تتجاوز 86%، وبذلك تكون نسبة الزيادة فى انتشار خدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان حوالى 181.6%.
ولاحظت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فى نشرتها الإلكترونية الرابعة انخفاض عدد الاشتراكات بدءًا من الربع الثالث لعام 2012 بسبب تنفيذ قرار ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية، وعملية تحديث البيانات، إذ قامت الشركات بإلغاء عدد من الشرائح التى لم يتم تحديث بياناتها، مما أثر على إجمالى عدد الاشتراكات ونسبة الانتشار.
وفى الهاتف الثابت، بلغ عدد خطوطها العاملة بنهاية العام 2012 نحو خمسة ملايين خط، منها حوالى 5ر3 مليون خط سكنى أى ما يمثل حوالى 70% من إجمالى الخطوط العاملة، وبذلك تبلغ نسبة انتشار الهاتف الثابت بالنسبة للسكان حوالى 16،4%، فى حين بلغت نسبة الانتشار للمساكن بحدود 67،6%.
وتوقعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات نشاط الطلب على الخدمات الثابتة وخاصة فى المدن الرئيسية نتيجة تنامى الطلب على خدمات النطاق العريض الثابتة لاسيما شبكة الألياف البصرية.
الجريدة الرسمية