رئيس التحرير
عصام كامل

بالصورة.. "تحديات السينما المستقلة" فى مهرجان الأقصر

فيتو

أقيمت فى الخامسة من مساء اليوم ندوة بعنوان "السينما المستقلة" بنادى التجديف بالأقصر ضمن فعاليات مهرجان السينما الأفريقية حضرها كل من المنتج محمد حفظى والمنتج والمخرج شريف مندور والمخرج شريف البندارى بالإضافة لمدير التصوير كمال عبدالعزيز رئيس المركز القومى للسينما، وأدار الندوة الناقد مجدى الطيب.

بدأت فاعليات الندوة بحديث محمد حفظى عن تجربته فى السينما المستقلة، مشيرا إلى أن تعريف السينما المستقلة يعنى، اتفاق المخرج والمنتج على تقديم سينما مغايرة للواقع السينمائى ومتحررة من قيود المنتجين الكبار وشروطه.
واتفق شريف البندارى مع حفظى فى تعريف السينما المستقلة مؤكدا أنها لا تعنى التكلفة الإنتاجية المنخفضة أو التصوير بكاميرا ديجيتال ولكنها تعنى تقديم سينما مستقلة عن كل الكيانات الإنتاجية الكبرى التى تفرض شروطا خاصة باختيار الموضوع أو اختيار النجوم.
وقال المنتج شريف مندور إن إنتاج السينما المستقلة لا يدر أرباحا إلا أنهم مستمرون فيه لأنهم يستمتعون بها، كما أنهم يحاولون تسويقها بأشكال مختلفة فى القنوات الفضائية والمهرجانات، حيث يمكنهم تغطية تكاليفها، وأشار حفظى إلى أن النجوم لا يتحمسون للمشاركة فى الأفلام المستقلة وقد يؤدى تراجع السينما التجارية والدراما التليفزيونية إلى تشجيع النجوم على المشاركة فى السينما المستقلة كبديل اضطرارى.
وقال كمال عبد العزيز إن المركز القومى للسينما أنشأ وحدة لدعم الأفلام المستقلة دون أن تفرض على مبدعيها أى شروط.

الجريدة الرسمية