رئيس التحرير
عصام كامل

تجار الذهب ينتقدون تطبيق رسوم الدمغ على المستورد

الدكتور باسم عودة
الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية

رحبت شعبة تجار المعادن الثمينة والأحجار الكريمة بغرفة القاهرة التجارية بقرار الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الخارجية، بزيادة ضريبة الدمغ والموازين، ولكن مع وجود بعض التحفظات.


جاء ذلك خلال اجتماع الشعبة التى غاب رئيسها نظرًا للوعكة الصحية التى ألمت به، وشهد الاجتماع حضور أحمد شاهين، رئيس مصلحة الدمغ والموازين، والمهندس شندى محمد شندى، مدير التفتيش بالمصلحة.

جدير بالذكر أن الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أصدر مؤخرًا قرارًا وزاريًا رقم 39 لعام 2013 بمضاعفة رسوم دمغ المشغولات الذهبية من 20 إلى 40 قرشًا عن كل جرام، والمشغولات البلاتينية والذهبية المركب عليها بلاتين إلى 100 قرش بحد أدنى 2 جنيه، والمشغولات الفضية إلى 3 قروش، بحد أدنى 30 قرشًا، والمشغولات الفضية المركب عليها ذهب إلى 40 قرشًا.

كما قرر أن تحصل على المشغولات الذهبية والفضية والبلاتينية الواردة من الخارج 6 أمثال الرسوم المقررة عليها، وعند حساب الرسوم تعتبر كسور الجرام جرامًا.

وحدد القرار رسوم فحص الأصناف غير المشغولة ونصف المشغولة، بواقع 20 جنيهًا عن كل كيلو جرام من السبائك الذهبية، و100 جنيه عن السبائك البلاتينية، و10 جنيهات عن الفضية.

وبالنسبة للسبائك المخلوطة، زادت الرسوم لتصل إلى 60 جنيهًا عن كل كيلو من السبائك المحتوية على ذهب وبلاتين، و30 جنيهًا عن خليط الذهب والفضة.
الجريدة الرسمية