رئيس التحرير
عصام كامل

"الرقابة المالية": دورنا يقتصر على نشر الثقافة المالية وتوعية المستثمرين

الدكتور أشرف الشرقاوى-
الدكتور أشرف الشرقاوى- رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقاب

أكدت "الهيئة" العامة للرقابة المالية أن دورها يقتصر على نشر الثقافة المالية وتوعية المستثمرين، وذلك ردًا على فشل العديد من عروض الشراء التى تم طرحها بالبورصة المصرية مؤخرًا، وكذلك فشل الطروحات وزيادات رؤوس أموال الشركات المقيدة بالسوق، والتى فشلت هى الأخرى فى تغطيتها من قبل المستثمرين..


وأكدت الهيئة فى بيانٍ لها اليوم "الخميس"، أنها تتولى إعمالاً لأحكام اللائحة التنفيذية فحص إعلانات عروض الشراء بغرض الاستحواذ، للتحقق من توافر الشفافية الكاملة بما يمكن مالكى الأوراق المالية محل عرض الشراء والأشخاص المعنية بالعرض من الحصول على المعلومات الكافية والتوقيت الملائم لتقييم عرض الشراء واتخاذ القرار الاستثمارى بناءً على ذلك.

كما تتولى الهيئة التأكد من مراعاة المساواة وتكافؤ الفرص فيما بين مالكى الأوراق المالية محل عرض الشراء، وكذلك فيما بين الأشخاص المعنية بالعرض.

وأكدت الهيئة عدم تدخلها فى تحديد سعر عرض الشراء، حيث إن مسئولية تحديد هذا السعر ومدى سلامته يقع العبء فيها على مقدم عرض الشراء، كما أن الاستجابة لهذا السعر هى أحد القرارات الخاصة بكل مستثمر، ويقتصر دور الهيئة على التأكد من احتواء إعلان عرض الشراء على إفصاح وافٍ بأسس تقدير سعر الشراء، وتقييم سعر السهم.

ونوهت "الهيئة" إلى أنه وعلى الرغم من جواز إلزام الشركة المستهدفة بالعرض بتعيين مستشار مالى مستقل بتقديم تقرير بتقييم عرض الشراء فى حالات محددة وفقا للمادة 338 من اللائحة التنفيذية، فإن "الهيئة" - ولضمان توفير أكبر قدر من المعلومات لحاملى الأوراق المالية قبل اتخاذ القرار بالاستجابة أو عدم الاستجابة للعرض - تقوم عادة بإلزام الشركة المستهدفة بالعرض بذلك، كما يتم نشر تقرير المستشار المالى والإفصاح عنه لجميع المتعاملين.
الجريدة الرسمية