رئيس التحرير
عصام كامل

"الإندبندنت" تنتقد ملك الأردن بسبب نفيه مهاجمة الدول المجاورة

الملك الأردنى عبدالله
الملك الأردنى عبدالله الثانى

ذكرت صحيفة (الإندبندنت)، البريطانية أن الملك الأردنى عبدالله الثانى شن هجوما واسعا على الصحفى الأمريكى المخضرم جيفرى جولدبيرج الذى كتب مقالا فى مجلة (أتلانتيك) الأمريكية نقل فيه عن ملك الأردن انتقاده لعدد من زعماء الشرق الأوسط الآخرين.


أضافت (الإندبندنت)، فى تعليق أوردته على موقعها الإلكترونى أن الديوان الملكى الأردنى أصدر بيانا نفى فيه ما جاء فى المقال، ووصفه بأنه غير دقيق وغير صادق، وذلك عقب أن تسبب محتواه فى إثارة ضجة فى وسائل الإعلام الإقليمية.

وأوضحت "أن مقال جولدبيرج يرسم صورة لملك يتملكه الضجر وعدم الثقة العميقة فى جماعة الإخوان المسلمين، كما أنه جاء فى وقت بالغ الحساسية للملك الموالى للغرب".

تابعت الصحيفة "أن الملك عبدالله الثانى تمكن من التمسك بالسلطة، رغم احتجاجات الربيع العربى التى طالت بلاده، إلا أنه واجه انتقادات متزايدة من القبائل فى البلاد، والتى تشكل العمود الفقرى التقليدى الداعم له".

ونسبت إلى بيان البلاط الملكى قوله باحتمال أن يكون جولدبيرج قام بمزج آرائه الخاصة بآراء الملك، وقام بنشر بعضها عن طريق الخطأ.. إلا أن جولدبيرج قال فى تغريدة له على صفحته فى موقع التواصل الاجتماعى (تويتر) "إن الديوان الملكى لم يشكك فى دقة تصريحات الملك، ولكن فى تحليله لتقارير وسائل الإعلام المحلية والدولية".

ونقلت الصحيفة عن ملك الأردن قوله فى المقال "إن هلال الإخوان المسلمين يتنامى فى مصر وتركيا، وأن حزب أردوغان يعزز بكل بساطة نسخة سلسلة تيار إسلامى، وبأن الديمقراطية بالنسبة لأردوغان ما هى إلا حافلة يركبها وبمجرد وصوله إلى النقطة التى يريدها يترجل منها، كما لم تسلم عائلته من بعض التشبيهات أيضا".
الجريدة الرسمية