رئيس التحرير
عصام كامل

الخلافات السياسية فى اليمن.. للأزمة وجوه كثيرة

نصر طه مصطفى مدير
نصر طه مصطفى مدير مكتب الرئاسة اليمنية

قالت صحيفة "الشارع" اليمنية، إن نصر طه مصطفى، مدير مكتب الرئاسة اليمنية، كشف النقاب عن تصورات مختلفة، ستتم مناقشتها خلال مؤتمر الحوار الوطنى الذى يسعى لإنهاء الخلافات السياسية فى اليمن، وذلك ردا على تقرير نشرته إحدى الصحف الأمريكية"، واشنطن بوست"، عن مقترح لتقسيم اليمن إلى 6 أقاليم.


وكانت الصحيفة نقلت عن مسئول حكومى فى اليمن قوله، إن مؤتمر الحوار يدرس مقترحا بتغيير الخارطة السياسية للبلاد خلال تقسيم البلاد إلى 6 أقاليم جديدة، تتمتع كل منها بدرجة كبيرة من الاستقلالية فى إطار نظام اتحادى.

ونفى نصر طه مصطفى مدير مكتب الرئاسة اليمنية، أن يكون هناك تصور معد لدى الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادي، وقال فى تصريح للصحفيين، إن لدى المشاركين فى مؤتمر الحوار الوطنى تصورات مختلفة ستتم مناقشتها.

وأوضح نصر طه مصطفى مدير مكتب الرئاسة اليمنية، أنه فى الوقت الراهن " لا يستطيع أن يتحدث عن تصورات جاهزة"، مشيرا إلى أن النقاش فى الجلسات العامة سيقتصر على المسائل العامة، وذلك فى انتظار تشكيل اللجان، لافتا النظر إلى أن "موضوع الأقاليم مطروح من أطراف كثيرة"، مرجحا أن تكون جلسات الحوار الأولى شهدت نقاشا بهذا الشأن.

ويتزامن ذلك مع مطالبة ممثل الحراك الجنوبى يطالب بتقرير المصير والحوثيون ينتقدون تدخل أمريكا عسكريا حيث تتواصل فاعليات الجلسات العامة لمؤتمر الحوار الوطنى الشامل بالعاصمة صنعاء لليوم الرابع على التوالى وسط دعم وتأييد القوى الدولية والأمم المتحدة المطلق لنجاح الحوار والوصول به إلى غاياته المنشودة .

وطالب خالد بامدهف ممثل الحراك السلمى الجنوبى فى كلمته خلال مؤتمر الحوار أن يخرج بنتائج تخدم تطلعات شعب الجنوب فى الحرية وتقرير المصير وإستعادة الدولة المسلوبة التى جرى إحتلالها منذ عام 1994، مؤكد على أهمية دور الأمم المتحدة ودول الخليج فى التوصلإلى حل يرضى شعب جنوب اليمن وأن يقدموا الضمانات الكافية للحلول السلمية بين الطرفين.
الجريدة الرسمية