رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الصحة يعلن موقفه من "التطعيمات السعودية" أمام الشورى

فيتو

نفت الدكتورة عبير بركات، مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائى، ما نشر حول رفض الوزارة لمنحة الصندوق السعودى للتنمية لشراء "تطعيمات" بقيمة 15 مليون دولار، مؤكدة أن وزير الصحة لم يعطِ موافقته النهائية على تلك التطعيمات، وما زال الأمر معلقًا.

من جانبه قال الدكتور خير عبد الدايم، نقيب الأطباء وعضو لجنة الصحة بالشورى: إن اللجنة دعت الدكتور محمد مصطفى حامد، وزير الصحة والسكان، للحضور لمجلس الشورى يوم الإثنين القادم لمناقشة ما أثير حول رفض وزارة الصحة والسكان.
وأضاف: إن لجنة الصحة ترحب بالمنحة خاصة وأنه من حق مصر شراء التطعيمات من أى دولة أخرى بخلاف السعودية، فكيف يتم رفض ذلك؟ مشيرًا إلى أن المنحة تتضمن منح مصر 5.25 مليون جرعة من التطعيم الخماسى الذى يحمى الأطفال من أمراض "التيتانوس والسعال الديكى والدفتيريا وشلل الأطفال والأنفلونزا والالتهاب الكبدى"، و1.5 مليون جرعة من تطعيم bcg، وهذه التطعيمات من شركة نوفارتس العالمية الحاصلة على شهادة منظمة الصحة العالمية، وذلك تحت مظلة منظمة اليونسيف، وفقًا لاتفاقيات التعاون بين مصر والسعودية.
وتابع: إن المنحة ستوفر مبلغًا لا يقل عن 130 مليون جنيه تكاليف شراء اللقاح الخماسى ولقاح الدرن، ومصاريف الشحن والتأمين، بحيث يمكن توجيهها لتشغيل بعض خطوط إنتاج المصل واللقاح والمتوقفة عن الإنتاج منذ عدة سنوات.
الجريدة الرسمية