رئيس التحرير
عصام كامل

"سنتامين" ترحب بوقف تنفيذ حكم بطلان عقد استغلال منجم السكرى

سامح فهمى وزير البترول
سامح فهمى وزير البترول الأسبق

رحبت شركة "سنتامين"، الشركة الأم للشركة الفرعونية لمناجم الذهب المستغلة لمنجم السكرى فى مصر، بحكم المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة اليوم بوقف تنفيذ الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى والذى يقضى ببطلان عقد استغلال منجم السكرى للذهب الموقع بين الحكومة المصرية والشركة الفرعونية لمناجم الذهب الأسترالية للبحث عن الذهب فى الصحراء الشرقية والذى منحت بموجبه الشركة حق استغلال المنجم لمدة 30 عاما قابلة للتجديد.


وقالت الشركة، فى بيان لها اليوم، حصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه: إن إدارة الشركة كان لديها الثقة بالقضاء المصرى ونزاهته، مشيرة إلى أن هذا الحكم يشجع الشركة لمواصلة عملياتها فى المنجم بشكل طبيعى.

وجاء حكم المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة اليوم فى ضوء الطعون المقدمة من الشركة والهيئة القومية للثروة المعدنية، والتى طالبت بصورة مستعجلة بوقف تنفيذ حكم القضاء الإدارى لحين الفصل فى موضوع الطعون بصورة نهائية أمام المحكمة الإدارية العليا.

كان حمدى الفخرانى عضو مجلس الشعب السابق قد أقام الدعوى أمام القضاء الإدارى، مشيرا إلى أنه فى عام 2004 تم توقيع العقد للتنقيب واستخراج واستغلال الذهب من منجم الذهب بجبل السكرى الواقع على بعد 25 كيلومترا من مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، وجاءت الاتفاقية مجحفة بحقوق الشعب المصرى تماما، مثلما هو الحال فى الاتفاقية التى وقعها وزير البترول الأسبق سامح فهمى بخصوص عقد توريد الغاز الطبيعى لإسرائيل.

وقال مقيم الدعوى إن نصوص الاتفاقية نصت على أن تحصل شركة الفرعونية (سنتامين مصر) ويمثلها أحد المصريين الذين يحملون الجنسية الأسترالية على 50 فى المائة من الذهب المستخرج، فيما تحصل مصر على نسبة الـ 50 فى المائة المتبقية على نحو يمثل إجحافا بحق المصريين.

وأضاف الفخرانى فى دعواه أن الشركة الأسترالية قدرت حصتها بـ25 مليون أوقية قابلة للزيادة على مدار 20 سنة، وحيث إن قيمة الأوقية بالسعر الحالى 2000 دولار، تكون بذلك قيمة الذهب المتوقع استخراجه من هذا المنجم حوالى 50 مليار دولار أى 300 مليار جنيه مصرى يحصل المستثمر الأجنبى على 150 مليار جنيه منها بمفرده.
الجريدة الرسمية