رئيس التحرير
عصام كامل

33 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لتحسين الأمن في الصومال

الاتحاد الاوروبي
الاتحاد الاوروبي

قرر الاتحاد الاوروبي اليوم الأربعاء تقديم مساعدة اضافية بقيمة 33 مليون يورو الى قوة الاتحاد الافريقي في الصومال "أميصوم" التي تلعب دورا حيويا في تأمين البلاد بهدف مواصلة مسارها لتحقيق السلام الدائم والاستقرار والازدهار.

وقال بيان أصدرته بعثة الاتحاد الاوروبي بأديس أبابا اليوم إن هذا الدعم سوف يسمح لقوة أميصوم بمواصلة الوفاء بتفويضها واستكمال كامل قوتها البالغ قوامها 17731 فردا كما اجازتها الأمم المتحدة.
وأشار البيان الى أن هذا الدعم الجديد يغطي نفقات مثل مخصصات الجنود وعناصر الشرطة والعناصر المدنية في قوة "أميصوم" وكذلك النفقات العملياتية لمقر بعثة أميصوم في نيروبي بكينيا.
وقال مفوض الاتحاد الاوروبي لشؤون التنمية اندريس بيبلاجس في البيان ان "أميصوم تواصل القيام بدور حيوي في توفير بيئة أكثر أمانا في الصومال لصالح الشعب الصومالي ولتنمية البلاد بشكل عام" مؤكد التزام الاتحاد الاوروبي بمواصلة دعم الصومال لمساعدة شعب البلاد في التغلب على التحديات الباقية ليس فقط في مجال السلام والامن بل ايضا لتحسين الأمن الغذائي وارساء حكم القانون وتوفير مدارس افضل للاطفال".
ومن جانبها قالت كاثرين أشتون المفوضة السامية للشؤون الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبى ان "دعم أميصوم يعد عنصرا حيويا في النهج الشامل لتعامل الاتحاد الاوروبي مع الصومال وضمان الامن اللازم للحكومة الفيدرالية الصومالية حتى تتمكن من ادارة البلاد وتعزيز حكم القانون وتوفير الخدمات الاجتماعية الأساسية لشعب البلاد".
وأكدت التزام الاتحاد الاوروبي بمواصلة دعم الصومال لتعزيز النظام السياسي الجديد وذلك بعد انتخاب رئيس وحكومة في البلاد في أغسطس الماضي.
ويرفع هذا الدعم الجديد البالغ 33 مليون يورو اجمالي مساهمات الاتحاد الاوروبي للصومال منذ عام 2007 إلى 444 مليون يورو. وشهدت الصومال في الشهور الاخيرة مكاسب امنية كبيرة بعد أن تمكنت قوات "أميصوم" بالتعاون مع قوات الأمن الوطنية الصومالية والجيش الصومالي من السيطرة على العاصمة مقديشيو ومناطق كثيرة أخرى في البلاد.
الجريدة الرسمية