رئيس التحرير
عصام كامل

"الجوادى": لا توجد أخطاء فى خطاب "مرسى".. و"زيدان" جاهل

الدكتور محمد الجوادى
الدكتور محمد الجوادى المؤرخ السياسى

نفى الدكتور محمد الجوادى المؤرخ السياسي، وجود أى أخطاء فى خطاب الرئيس محمد مرسى أثناء زيارته إلى باكستان.

 

وقال لـ"فيتو" إن هناك جزئية صغيرة جدًا - رفض الإفصاح عنها- أما باقى الأخطاء التى ذكرها يوسف زيدان فهى خطأ، وما قاله الرئيس هو الصحيح، نافيًا علمه بمن يكتب خطابات الرئيس.

 

وأضاف: "يوسف زيدان جاهل".

 

جدير بالذكر أن الكاتب الروائى يوسف زيدان كتب على صفحته بموقع "فيس بوك" إن الرئيس محمد مرسى استعان بمصادر غير موثوقة لكتابة خطابه الأخير أثناء زيارته إلى باكستان، مما أوقعه فى عدة أخطاء، مشيرا إلى أن من أبرز الأخطاء قول الرئيس "إننا نرى فى التاريخ أن الحسن بن الهيثم يعلم الدنيا الرياضيات والبصريات والفيزياء والتشريح" ولكن الصحيح أن ابن الهيثم لم يعلم الدنيا علم التشريح كما جاء فى كلمة الرئيس وإنما برز فى الهندسة والبصريات وليس له إسهام فى الطب أو التشريح.

 

وهناك خطأ آخر فى نص الخطاب وهو عندما قال "ولا يفوتنا أن نذكر عبدالرحمن بن خلدون الذى عرف علم الاجتماع" والتعديل هو أن ابن خلدون لم يعرف علم الاجتماع مثلما قال مرسى وإنما هو ابتكر ما أسماه بعلم العمران البشرى الذى رأى بعض الدارسين أنه كان مقدمة لعلم الاجتماع الذى أسسه أوجست كونت وإميل دوركايم وآخرون.

 

وأضاف زيدان أن كل هذا جاء بعد نطق اسم البيرونى خطأ رغم أن أهل باكستان يعرفونه جيدا ويحبونه، موضحا: "أنا أوجه رسالة للرئيس وأقول له إن كل ما تفعله لن يؤدى للخير لا للوطن ولا للجماعة".

 

الجريدة الرسمية