رئيس التحرير
عصام كامل

شيخ الأزهر يطالب "الساسة الغربيين" بالعدل والإنصاف

 الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

أعرب الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، عن تقديره لبعض أنشطة منظمة اليونسكو، ودورها المهم فى العلاقة بين الشعوب، عبر الحوار الثقافى والحضارى.


جاء ذلك خلال استقباله اليوم الأربعاء، كاتالين بوجاى، نائب رئيس منظّمة اليونسكو، ورئيس المؤتمر العام بباريس، لبحث عدد من الموضوعات، منها أثر المنظّمات الدوليّة على إثراء الحوار الحضارى والإنسانى، وكيفيّة الوصول إلى الحوار الجادّ بين الحضارات.

وأشاد "الطيب" بما تبذله بعض المنظّمات الدولية من جهود مخلصة لتحسين العلاقة بين الشعوب، والتفاهم بين الثقافات، بما يعود بالخير على الإنسانية جمعاء، مشيرا إلى أن هذه الجهود لا تؤتى ثمارها بسبب السياسات والممارسات الغربيّة تجاه دول العالم العربى والإسلامى، موضّحًا أن الرجل العادى فى العالم النامى لا يعرف من سياسات الغرب إلا موقف الكيان الصهيونى من الشعب الفلسطينى، والعدوان الأمريكى على العراق وأفغانستان... وغير ذلك.

وأضاف شيخ الأزهر، أن الانطباع السائد هو أنّ الغرب فى عداء دائم مع العالم العربى والإسلامى، وأنّ ما يعطيه الغرب بالشمال يأخذه باليمين.

ودعا "الطيب"، الساسة بدول الغرب إلى تغيير سياساتهم نحو العالم العربى والإسلامى لتكون أكثر عدالة وإنصافًا.

وردًّا على سؤال كاتالين بوجاى لفضيلة الإمام حول المسار الصحيح للحوار بين الثقافات، قال الطيب: إنّ دور المنظمات ينبغى أن يتجاوز التنظير إلى التطبيق، وأن تقدّم برامج عمليّة هادفة تثرى الجانب الحضارى والإنسانى.
الجريدة الرسمية