رئيس التحرير
عصام كامل

الروائى حمدى أبو جليل يدعو إلى مشروع قومى لتوزيع الكتاب

الروائى حمدى أبو
الروائى حمدى أبو جليل

"مشروع قومى لتوزيع الكتاب"، هذا هو ما يدعو إليه الروائى حمدى أبو جليل فى مقاله بالصفحة الأخيرة من مجلة "الثقافة الجديدة"، عدد شهر مارس الجاري، والذى يوزع معه مجانًا كتاب "أغنية لطرد الخوف"، ويضم مختارات شعرية لوفاء المصري.


مقال أبو جليل الذى كتبه بوصفه رئيس مجلس تحرير "الثقافة الجديدة" التى تصدر شهريا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، يثير قضية عدم رواج الكتب الصادرة عن دور نشر حكومية، على الرغم من أنها تباع بأسعار زهيدة مقارنة بكتب دور النشر الخاصة.

ويذهب أبو جليل إلى أنه آن الأوان لدعم النشر الحكومى أو بالأحرى تطويره بالتوزيع من خلال مشروع قومى كبير لتوزيع الكتاب فى مصر من أقصاها إلى أقصاها.

ويرى أبو جليل أن "الثقافة الجماهيرية"، وهو الاسم القديم لهيئة قصور الثقافة والذى أوصى مؤتمر أدباء مصر الأخير بالعودة إليه، مهيأة تماما لهذا المشروع الذى لا يقتصر على توزيع الكتب وإنما يشمل مجالات الإنتاج الثقافى والفنى كافة.

ويضيف أنه فى ما يتعلق بتوزيع الكتاب فإن المشروع لا ينبغى أن يكون قاصرًا على إنتاج الثقافة الجماهيرية، أو حتى مؤسسات وزارة الثقافة عمومًا، ولكن يجب أن يكون مفتوحًا للكتاب المصرى من كل دور النشر المصرية وفى كل المجالات، فضلًا عن أنه سيكون أول مؤسسة لتوزيع الكتاب فى مصر فإن النسبة المستحقة من توزيع الكتاب ستدعم إنتاج الكتب وستحد من الأعباء المالية المنهكة التى يتكلفها الكتاب المدعوم.

الروائى حمدى أبو جليل يدعو...إضافة أولى وأخيرة افتتاحية عدد مارس من مجلة "الثقافة الجديدة" كتبها عضو مجلس تحرير المجلة الدكتور جمال العسكرى وعنوانها "الثقافة الجديدة والأدب الرقمي"، والموضوع نفسه هو محور ملف العدد الذى تضمن مقالات لكل من هيثم الحاج على ومحمود الضبع ومصطفى الضبع ومحمد المصطفى وعشرى محمد علي.

أما كتاب الشهر فهو كتاب "دولتى على الفيس بوك" للروائية والشاعرة فدوى حسن والصادر مؤخرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، وتضمن العدد مقالين عنه، الأول لمصطفى عبادة، والثانى لسمير درويش.

وفى العدد قصائد لحسن النجار ويحيى عبد العظيم وجابر بسيونى وبهية طلب ووسام الدويك وحسين جعفر ومحمد عبد القوى حسن.. أما القصص فهى لوفاء الحكيم وغادة الحلوانى وعادل عصمت وحسين عبد الرحيم ورجب سعد السيد وسيد الوكيل.

وفى العدد أيضًا مقالات لعزة سلطان ومحمود خير الله ومحمود الغيطانى وأحمد عبد الرحيم ورباب كساب وأحمد فضل شبلول وشيرين أبو النجا وأحمد مجدى همام، وحوار مع رئيس اتحاد كتاب مصر محمد سلماوى وبورتريه عن عاشق النيل رشدى سعيد للدكتور محمد فتحى فرج.

الجريدة الرسمية