رئيس التحرير
عصام كامل

مسئولون صينيون وروس يشيدون بزيارة "شى" لموسكو

 نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الصينى، تشنغ قوه بينغ،

أعرب نائب وزير الخارجية الصينى، تشنغ قوه بينغ، عن اعتقاده بأن الزيارة الوشيكة للرئيس الصينى الجديد شى جينبينغ، لروسيا بعد غد الجمعة، بدعوة من نظيره الروسى فلاديمير بوتين، تضخ قوة دافعة فى علاقات الشراكة الشاملة والاستراتيجية بين الصين وروسيا.


وأيد أركادى دفوركوفيتش، نائب رئيس الوزراء الروسى، الرأى السابق، مشيرا إلى العديد من المشروعات المشتركة بين البلدين.

وقال تشينغ، فى مؤتمر صحفى لإعلان برنامج زيارة الرئيس الصينى، إنه من المقرر أن تشمل جدول الزيارة الذى وصفه بالمضغوط، (تستمر يوما ونصف اليوم)، نحو 20 نشاطا بينها محادثات مع بوتين واجتماعات مع وزير الخارجية الروسى دميترى مدفيديف وقادة روس آخرين وكذلك حضور الحفل الافتتاحى لعام السياحة الصينى فى روسيا من بين أشياء أخرى.

وبحسب تشنغ فإن الزيارة التى تأتى بعد اقل من اسبوع من توليه الرئاسة توضح أن القيادة الصينية الجديدة تولى أهمية كبيرة للعلاقات الصينية الروسية، معربا عن أمله فى ان توسع الدولتان الثقة السياسية المتبادلة والتعاون فى مختلف المجالات، مع تعميق التنسيق فى الشئون الدولية والاقليمية، وأنه من المتوقع أن يوقع القادة الصينيين والروس على بيان يوضح اتجاهات مستقبل تنمية العلاقات الصينية الروسية وأهم مجالات التعاون بين الدولتين.

فى سياق متصل، قال أركادى دفوركوفيتش، نائب رئيس الوزراء الروسى، إن التعاون فى مجال الطاقة بين روسيا والصين، والذى يعد عنصرا رئيسيا فى العلاقات الاقتصادية الثنائية، أفضى إلى نتائج مثمرة على مدار السنوات الأخيرة ويجب توطيده بدرجة أكبر فى المستقبل.
وأضاف دفوركوفيتش، فى تصريحات لوسائل الاعلام الصينية قبيل الزيارة المرتقبة للرئيس الصينى شى جين بينغ لموسكو أن المشروعات المشتركة الكبرى القائمة فى مجالات النفط والغاز والكهرباء والفحم والطاقة النووية وتوفير الطاقة لم تنفع البلدين فحسب، بل أعادت أيضا تشكيل البنية التحتية الاقتصادية للمنطقة.
الجريدة الرسمية