رئيس التحرير
عصام كامل

التخلص من الأطفال «اللقطاء».. الأزمة «القديمة- الحديثة» بالبحر الأحمر

فيتو

شهدت محافظة البحر الأحمر، عدة وقائع للتخلص من الأطفال حديثى الولادة، آخرها منذ يومين، بعد العثور على طفل ملقى خلف أكبر المساجد في عاصمة المحافظة، بعد أن تجردت ام من مشاعر الامومة.


البداية كانت عندما سمع الأهالي صرخات طفل رضيع أثناء صلاة الجمعة بمسجد الميناء، وبالبحث وجد الطفل ملقى خلف المسجد، وتبين أن الطفلة عمره شهر ونصف، وتسلمته أحد الاسر بالغردقة لتكفله بعد تم إنهاء الإجراءات القانونية.

تكشف واقعة العثور على جثة طفل حديث الولادة داخل سيفون بحمام بمستشفى القصير في محافظة البحر الأحمر، أكثر الواقع الأليمة المتعلق بالأطفال اللقطاء الذين عثر عليهم في المحافظة.

البداية بلغ أحد العاملين بمستشفى القصير المركزى، بالعثور على جثة طفلة حديثة الولادة داخل سيفون حمام الاستقبال بالمستشفى، ولجأت النيابة العامة بعد ذلك بالاستعانة بدفتر تذاكر دخول المستشفى من السيدات، وتوصلت لأكثر من سيدة اشتبهت بهن أن تكون المتهمة بينهن، وبالفعل تم القبض على الام، واعترفت بقتل وإلقاء ابنتها داخل سيفون دورة المياه، مشيرة إنها لم تعرف من يكون والدها حيث إنها تمارس الرذيلة مع العديد من الرجال دون تمييز، وتعمل عاملة نظافة، وأن الفقر هو الذي دفعها إلى أن تتاجر بجسدها.

وتابعت المتهمة في اعترافاتها بأنها مارست الرذيلة مع عدد كبير من الرجال بمناطق مختلفة منها المهجورة والمدقات الجبلية، ووضعت طفلتها بمنطقة جبلية وقطعت الحبل السرى بآلة حادة خبأتها بطيات ملابسها، وعادت مجددا إلى منزل والدها، وفى ساعة متأخرة من الليل انطلقت إلى المستشفى المركزى ودخلت إلى حمام الاستقبال وتركت رضيعتها داخل سيفون الحمام.

في واحدة من الوقائع التي تقشعر لها الابدان والاشد الما، وهى ارتكاب جريمة قتل بشعة بحق طفل انجبه شاب وفتاة بطريقة غير شرعية، بعد أن فقد أبوان كل المشاعر الآدمية، ودفعهما عقلهما الشيطاني لارتكاب جريمة قتل بشعة بحق طفلهما الذي أنجباه من علاقة غير شرعية قبل أن يلقيا به في صندوق قمامة.

البداية كانت بعد أن عثر أهالي الغردقة على جثة الطفل الرضيع ملقاة في صندوق قمامة خلف محطة وقودبمنطقة الدهار، حيث أثبت تقرير الطب الشرعي أن الرضيع توفي بسبب عدم ربط الحبل السري بعد ولادته مباشرة.

وتبين من التحريات أن الطفل ولد عن علاقة غير شرعية بين صياد يدعى "أيمن"، وفتاة حاصلة على دبلوم تدعى "عبير"، بعدما تعرفا على بعضهما وحملت منه سفاحا، حيث اعتادا الخروج متخفيين وبدأت العلاقة بينهما منذ أكثر من عام، وبعد حمل الفتاة من علاقتها غير الشرعية مع الصياد، اختمر في ذهنهما فكرة شيطانية بالتخلص من الجنين لعدم افتضاح أمرهما.

وضعت المتهمة طفلها داخل منزل إحدى قريباتها، التي كشفت لها عن سرها وحاولت مساعدتها، فقررا التخلص من الجنين ولم يربطا حبله السري، وألقى جثته فجرا في صندوق القمامة.

في واقعة جديدة بمدينة رأس غارب، عثر الأهالي بمنطقة شارع الإذاعة، على طفل لا يتعدى عمره أسبوع ملفوف بقطعة قماش على قيد الحياة، وتم إيداع الطفل داخل حضانة المستشفى تحرر عن ذلك المحضر رقم 1799 إدارى قسم رأس غارب لسنة 2015. أيضا عثرت الأجهزة الأمنية بالغردقة على طفلة لقيطة وتم نقلها إلى مستشفى الغردقة العام، لوضعها في الحضانة، مشيرا إلى أنها توفيت فور وصولها.
الجريدة الرسمية