رئيس التحرير
عصام كامل

"عمر": منظومة الضرائب تحتاج لتعديلات جوهرية

ممدوح عمر.. رئيس
ممدوح عمر.. رئيس مصلحة الضرائب

أكد ممدوح عمر، رئيس مصلحة الضرائب، أن منظومة الضرائب تحتاج إلى تعديلات جوهرية، تحافظ على حقوق الدولة والممولين على حد سواء.

وأضاف خلال لقائه بأعضاء جمعية المستثمرين بمدينة العاشر من رمضان، بحضور الدكتور محرم هلال؛ رئيس الجمعية: إن مصلحة الضرائب تعكف فى الوقت الحاضر على إعداد قانون القيمة المضافة، الذى يعتمد بصفة أساسية على اعتماد فواتير البيع والشراء، كما أنه يهدف إلى وضع منظومة جديدة تحقق التوازن بين الدخل والمبيعات.


وأشار إلى أن المصلحة حريصة على التعاون المثمر البنّاء مع رجال الأعمال، وعلى التواصل معهم، من خلال عقد لقاءات دورية لمناقشة مشاكلهم، وإدارة حوار مجتمعى معهم قبل إعداد التشريعات والقوانين الضريبية، لافتا إلى أن ذلك يهدف للتوصل إلى قوانين ترضى الممول والمستثمر، وحتى يتم تلافى الانتقادات التى تم توجيهها إلى التعديلات الأخيرة.

وشدد على اهتمامه بتشجيع الاستثمار وجذب استثمارات جديدة إلى مصر، خاصة أن ارتفاع معدلات الاستثمار هو السبيل الأول نحو زيادة الحصيلة الضريبية، مؤكدا أن المصلحة تهتم بتطبيق القانون، والحفاظ على حقوق الخزانة العامة دون إهدار أو تعسف فى حقوق المستثمرين.

وأكد أنه لا مجال لخوف أو تردد المستثمرين الجادين الذين يلتزمون بحقوق الدولة عليهم، مشيرًا إلى أن قضية شركة "أوراسكوم" ليس لها أى أسباب سياسية، وأنه يأمل أن تنتهى بالتصالح بين المصلحة والشركة.

وكان بعض المستثمرين قد عرضوا عددًا من المشكلات والتخوفات حول تأثير التشريعات الضريبية المزمع صدورها على أنشطتهم ومستقبلهم، معربين عن قلقهم من أن يصبحوا كبش فداء لتحقيق العدالة الاجتماعية.
الجريدة الرسمية