رئيس التحرير
عصام كامل

جهود خليجية لتجنب الحرب الأهلية باليمن

الدكتورعبداللطيف
الدكتورعبداللطيف الزياني

كشف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني أن دول مجلس التعاون تواصل التنسيق والتشاور مع كل الأطراف اليمنية لدفع الجهود الرامية لعقد مؤتمر الحوار الوطني، وتوفير الضمانات اللازمة لنجاحه.

وقال الزيانى- في كلمة له اليوم السبت أمام مؤتمر "حوار المنامة" المنعقد في مملكة البحرين- إن المبادرة الخليجية مثلت طوق النجاة الذي جنب اليمن الدخول في حرب أهلية وحافظ على كيانه وقواته المسلحة من الدمار، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من الفترة الانتقالية التي نصت عليها المبادرة انتهت بنجاح.

وأضاف أن مؤتمر الحوار الوطني الشامل المرتقب يشكل مركز الثقل في العملية السياسية والآلية التي يأمل أن تساعد اليمن على تجاوز الاحتمالات و السيناريوهات السيئة مثل التقسيم أو الفوضى، مشيرا إلى أن دول مجلس التعاون تواصل التنسيق والتشاور مع كل الأطراف اليمنية لدفع الجهود الرامية لعقد مؤتمر الحوار الوطني.

ونوه الزيانى- في كلمته التى نشرت فى الرياض- بأن دول مجلس التعاون تعتبر الوسيط الأنسب في الأزمة اليمنية بحكم العلاقات الوثيقة التي تربطها باليمن والثقة التي حظيت بها من قبل الأطراف المعنية، مشيرا إلى أن وساطة مجلس التعاون لحل الأزمة اليمنية هدفها تحقيق أمن وسلامة واستقرار ووحدة اليمن.

وأشاد الزياني بالدعم الذي قدمته المنظمات الدولية العالمية والإقليمية للمبادرة الخليجية، مشيرا بهذا الصدد إلى قراري مجلس الأمن الدولي رقمي 2014 و2051.

وأكد الزياني أن دول المجلس الخليجي لاتزال تقدم دعمها الكامل لليمن وتواصل جهودها لاستمرار التنسيق مع كل الأطراف لضمان نجاح المبادرة الخليجية وتنفيذ مبادئها وآلياتها التنفيذية.

الجريدة الرسمية