رئيس التحرير
عصام كامل

الكونجرس يطالب أوباما بفرض حظر جوى على سوريا

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي

قالت صحيفة (وورلد تربيون) الأمريكية اليوم الجمعة, "إن الكونجرس الأمريكى طالب الرئيس الأمريكى باراك أوباما بالنظر فى فرض منطقة حظر جوى على سوريا من قبل قوات حلف شمال الأطلسى (ناتو)".

وأضافت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى, "أن مجلس الشيوخ الأمريكى قد أقر تعديلات تدعو أوباما إلى دراسة جدوى فرض منطقة حظر جوى على سوريا كجزء من محاولة إسقاط نظام الرئيس السورى بشار الأسد".

وأوضحت أن مجلس الشيوخ الأمريكى أصدر توجيهاته بتصويت 92 صوتا مقابل 6 أصوات إلى وزارة الدفاع الأمريكية تطالبه بوضع مسودة مشروع وطرح الخيارات العسكرية المتاحة لوقف الغارات الجوية التى يشنها الأسد على المعارضة السورية.

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس الشيوخ جوزيف ليبرمان الذى قدم مسودة المشروع, قوله إن هذا التعديل مجرد طريقة للقول إننا فى مجلس الشيوخ قلقون ومهتمون بالمذابح التى تجرى فى سوريا، ومنزعجون من عدم تحرك المجتمع الدولى لفعل شىء لسوريا".

ونوهت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكى أعربت مرارا عن رفضها تسليح المعارضة من المسلمين السنة، كما عارض البيت الأبيض التعديل الذى طرحه مجلس الشيوخ.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى تصريحات عضو مجلس الشيوخ جوزيف ليبرمان التى قال فيها إن التقرير سيكون واجب النفاذ خلال 90 يوما، وسيركز على تحقيق الأهداف السياسية للولايات المتحدة بوقف قتل المدنيين وتهيئة الظروف للانتقال إلى نظام ديمقراطى يعتمد على التعددية السياسية فى سوريا".

الجريدة الرسمية