رئيس التحرير
عصام كامل

منجم السكرى يطلب تصدير 1656 كيلو ذهب.. سرًا

أرشيفية
أرشيفية

على الرغم من صدور حكم القضاء الإداري ببطلان عقد استغلال منجم السكري للذهب ووقف عمليات التصدير به, إلا أن مسئولى المنجم تقدموا بطلب لمطار القاهرة يفيد رغبتهم فى تصدير ٨٤ كيسا من الذهب الخام بوزن ١٦٥٦ كجم إلى هولندا .. وهو الطلب الذى رفضه مسئولي الجمارك بقرية البضائع.

الغريب فى الأمر أن الشركة تقدمت بخطاب رسمى يفيد موافقة وزارة البترول على عملية التصدير، وهو ما اضطر مجدي عبدالعزيز رئيس جمارك قرية البضائع, لمنع تصدير الشحنة على مسئوليته الخاصة, حتى فتح التحقق فى قانونية التصدير، وقال عبدالعزيز: "بالرغم من أن مسئولى المنجم يحملون موافقات من وزارة البترول إلا أن الضمير الوطني يمنعني من الموافقة على تسفير هذه الشحنة نظرا لوجود حكم قضائى يفيد عدم تصدير الذهب إلى الخارج".

وأشار رئيس الجمارك إلى أن المستشار القانوني للمنجم, تقدم إليه منذ ١٥ يوما بطلب للتصدير وتم الاتفاق على أن يعرض الأمر على وزير المالية ورئيس مصلحة الجمارك لتشكيل لجنة قانونية للتأكد من صحة تصدير منتجات منجم السكرى إلى الخارج ،وهو ما تجاهله المستشار القانونى للمنجم محاولا الالتفاف على الاتفاق الذي دار بينهما بخطاب موافقة البترول.

وكشف عبدالعزيز عن أن إدارة منجم السكرى أرسلت كميات الذهب إلى قرية البضائع عن طريق إحدى طائرات وزارة البترول فجر اليوم الجمعة، وتم منعها من التصدير وأصدر رئيس القرية قرارا بعودة الذهب مرة أخرى إلى المنجم حتى لا تتحمل القرية مسئولية تأمينه.

الجريدة الرسمية