رئيس التحرير
عصام كامل

مصر ضمن 19 بورصة أفريقية لمؤشر "FTSE ASEA"

الدكتور محمد عمران
الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية

بدأت مجموعة فوتسي "FTSE" المزود الرائد لمؤشرات أسواق المال بالعالم, شراكة جديدة مع اتحاد البورصات الإفريقية عبر إطلاق مؤشر "FTSE ASEA" الذي يقيس بشكل حسابي مُستقل أداء الأسهم الإفريقية.

المؤشر يتزامن إطلاقه مع تزايد اهتمام المستثمرين عالميًا بضخ استثماراتهم في أسواق تتميز بعوائد مرتفعة عبر محافظ متنوعة المنتجات وهو ما توفره أسواق القارة السمراء.

ويعد المؤشر الجديد المٌحددة أوزانه النسبية قياسًا على رأس المال السوقي ما يسمح للمستثمرين بالتعرف على مجموعة منتقاه من الأسهم التي يتم تداولها في 19 دولة أفريقية هي بتسوانا والكاميرون والرأس الأخضر ومصر وغانا وساحل العاج وكينيا وليبيا وموريشيوس والمغرب وموزنبيق ونيجيريا ورواندا والسودان وتنزانيا وتونس وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي.

وتقوم مرجعية احتساب المؤشر على أحجام التداول الحر والسيولة لدى أسواق الدول على ألا تزيد نسبة تمثيل أي دولة على 20% من إجمالي المؤشر, بما يمنح المستثمرين تمثيلاً للفرص الجيدة استثماريًا، كما يقوم المؤشر على معايير فوتسي "FTSE" لتصميم المؤشرات والتي تعزز مبادئ الاستقلالية والشفافية وتطبيق الحوكمة، وهو ما سيعكسه الأداء اليومي للمؤشر.

 

الجريدة الرسمية