بالصور.. 10 أفلام مصرية سرقت «الأفيش»
طرحت الشركة المنتجة لفيلم «اللي اختشوا ماتوا» بطولة غادة عبدالرازق البوستر الدعائي للفيلم «الأفيش».
وبمجرد نشر البوستر اتضح أنه منقول من بوستر الفيلم اللبناني «Beirut Hotel» للفنانة دراين حمزة، ولم تكن هذه المرة الأولى التي ينقل فيها بوستر فيلم مصري من أفلام أجنبية، بل بالغ بعض صناع السينما المصرية في النقل إلى حد التقيلد بصور طبق الأصل، وليس مجرد تشابه في أشياء بسيطة، ليكون التقليد في النهاية تقليدًا أعمى.
ونرصد أشهر الأفلام التي قلدت البوستر أو نقلته من أفلام أخرى.
لم يكن فيلم «اللي اختشوا ماتوا» هو الوحيد الذي ظهرت خلاله غادة عبد الرازق ببوستر منقول من أفلام أخرى، فقد سبقه فيلمها «ريكلام» المنقول من بوستر الفيلم الأمريكي «brides maid»، وأيضًا بوستر فيلم «جرسونيرة» من بوستر الفيلم الأمريكي «The Prestige».
فيلما «الحرب العالمية الثالثة» و«صنع في مصر»، اتهما بالتهمة ذاتها، وهي النقل من فيلمين أمريكيين، بالأفيش نفسه والتفاصيل ذاتها تقريبًا، فالأول مأخوذ عن فيلم «ليلة في المتحف» بطولة الممثل الكوميدي بن ستيلر، والثاني مأخوذ عن فيلم «تيد».
ويُعد فيلم هيفاء وهبي «حلاوة روح» من أشهر الأعمال التي يُستشهد بها عند الحديث عن الأفلام المقلد أفيشها، والفيلم نسخة من «مالينا»، الإيطالي لمونيكا بيلوتشي.
واتهم صناع فيلم «الخلبوص» لمحمد رجب، بنقل فكرة الأفيش الخاص به من الفيلم التركي «العشق المر».
كما اتهم صناع فيلم «جيم أوفر» بتقليد الأفيش من فيلم «monster in low» أو «الحماة المتوحشة» لجينيفر لوبيز، وجين فوندا.
فيلم «أمن دولت» بطولة حمادة هلال، منقول من فيلم «the pacifier» بطولة فان ديزل.
بوستر فيلم «إكس لارج» لأحمد حلمي، نسخة طبق الأصل من بوستر فيلم كوري.
وفى فليم «365 يوم سعادة»، وقع صناع الفلم في فخ التقليد، حيث كان بوستر فيلم أحمد عز عبارة عن حذاء نسائي أحمر ضخم يستند عليه عز مرتديًا بذلة سوداء، واتهم بتقليد بوستر فيلم «the devil wears prada» الذي تم إنتاجه عام 2006، وقامت ببطولته ميريل ستريب.