رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تصلين كالنبي صلى الله عليه وسلم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الصلاة هي من القواعد الأساسية في الإسلام, وهي فرض على كل مسلمة ومسلم بالغ عاقل, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة", ولا شك أن كل سيدة يجب عليها أن تكون حريصة على الصلاة, وأن تكون صلاتها مثلما أمرنا بها الله عز وجل، ورسوله الكريم.

وكي تصلين صلاتك مثلما كان يصلي رسول الله، يحدثنا في ذلك فضيلة الشيخ "عبد الله مصطفى العدوي" ويقول: كان رسول الله يقول "صلوا كما رأيتموني أصلي" حتى يتقبلها الله تعالى, فهناك صفات لصلاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان يتبعها عند القيام بالصلاة، ومن تلك الصفات:

-استحضري في قلبك نية الصلاة التي تقومين بها.

-قومي بالطهارة أو الوضوء للاستعداد إلى الصلاة.

-استقبلي القبلة القريبة لكي، وتكون في سترة؛ لأنك امرأة.

-ارفعي يديك حذو منكبيك، وقولي"الله أكبر".

-ارمي ببصرك نحو الأرض، وضعي يديكي اليمنى على اليسرى، وقومي بالصلاة في خشوع، واستعيذي بالله من الشيطان الرجيم حتى يصرف عنك أي أفكار تأتي لكي أثناء الصلاة.

-اطمئني في الركوع والسجود, وأسري في القراءة؛ لأن صوت المرأة غير مستحب رفعه في الصلاة, وقومي بباقي الصلاة من قراءة القرآن، والتشهد، والسلام, وهذه تعد من صفات صلاتك كصلاة النبي صلى الله عليه وسلم.

وينصح العدوي بكثرة الدعاء أثناء الصلاة، لكن دون أن ترفعي صوتك، وألا ترفعي يديك إلى آخرها فبشكل متوسط، وليس مثل الرجال, ويستحب للمرأة إذا سمعت الأذان أن تقول مثلما يقول المؤذن، فهي من الأشياء التي كلفنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

الجريدة الرسمية