رئيس التحرير
عصام كامل

117 شركة تتقدم للمزايدة الثانية لتصدير الأرز

المهندس حاتم صالح
المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية

أعلن وزير الصناعة والتجارة الخارجية المهندس حاتم صالح، عن تقدم  117 شركة بعروض للحصول على تراخيص تصدير266 ألف طن، حيث انتهت المزايدة على قبول العروض المقدمة من 62 شركة وفقاً لأعلى قيمة مقدمة لرسم التصدير الإضافى، حيث بلغت الكميات المصرح بتصديرها حوالى 188 ألف طن حتى 31 يناير من العام المقبل.

وقال "صالح" فى بيان صحفى اليوم الثلاثاء، إن المزايدة تأتى فى إطار سياسة الوزارة للسماح بتصدير كميات الأرز الفائضة عن حاجة السوق المحلى، مشيراً إلى أنه من المقرر استمرار الإعلان عن مثل هذه المزايدات فى ضوء التنفيذ الفعلى لتراخيص التصدير، وبما يحقق تصريف الكميات المتاحة لدى مزارعى الأرز، ويحافظ على الاحتياجات المحلية من الأرز المصرى وكذالك استقرار مستوى أسعاره فى الأسواق.

وأشار الوزير إلى أن زيادة الكميات المخصصة للتصدير فى هذه المزايدة، يؤكد استعادة المصدر المصرى لبعض الأسواق الخارجية التى فقدها خلال فترة الحظر والتى استمرت قرابة ثلاث سنوات، كما أن زيادة عدد الشركات المتقدمة للمزايدة يعكس رغبة المصدرين فى الاستفادة من فتح باب تصدير الكميات الفائضة عن حاجة السوق المحلى، ما يعود بالنفع على الفلاح المصرى.

ودعا "صالح" المزارعين إلى عدم التسرع فى بيع محصولهم من الأرز والانتظار لفترة، حيث من المتوقع ارتفاع أسعار التوريد خلال الأيام القليلة المقبلة فى ظل زيادة معدلات التصدير.

يذكر ان وزير الصناعة والتجارة الخارجية كان قد أصدر قراراً بتنظيم تصدير الأرز الابيض بهدف تصدير الفائض عن حاجة الاستهلاك المحلى، وتحقيق التوازن بين الاحتياجات المحلية والكميات التى يسمح بتصديرها، وضمان عائد مناسب للمزارع، والاستغلال الأمثل للطلب على الأرز المصرى فى الأسواق الخارجية. 

الجريدة الرسمية