رئيس التحرير
عصام كامل

"مواد البناء" تطالب الحكومة بإنقاذ قطاع الرخام والجرانيت

وليد جمال الدين
وليد جمال الدين

أعد المجلس التصديري لمواد البناء، مذكرة عاجلة، لتقديمها لوزراء المجموعة الاقتصادية، بشأن مطلب قطاع الرخام والجرانيت، رصف طريقي الشيخ فضل، بمحافظة البحر الأحمر، وجبل الجلالة بالسويس، واللذين يربطان محاجر الرخام الرئيسية، بمناطق التصنيع وموانئ التصدير.

وأكد رئيس المجلس، الدكتور وليد جمال الدين، أن المنطقتين يستخرج منهما نحو 2.8 مليون متر مكعب رخام سنويًّا، مقابل مليون و200 ألف متر مكعب تستخرج من المناطق الأخرى بالجمهورية، مشيرًا إلى أن منطقة خشم الرقبة بمحافظة البحر الأحمر يوجد بها 200 محجر لإنتاج الرخام، ويعمل بها 7 آلاف عامل.

وأضاف "جمال الدين"، أن منطقة جبل الجلالة بمحافظة السويس، بها 60 محجرًا، ويعمل بها نحو ما يقرب من 3 آلاف عامل، فضلًا عن محاجر الزلط التي تخدم عمليات البناء في شرق وجنوب القاهرة، والسويس، والعاشر من رمضان.

وقال "جمال الدين": إنه رغم الأهمية الكبيرة للمنطقتين، في إنتاج الرخام المصري، والذي تزيد صادراته على مليار جنيه سنويًّا، فإن هناك صعوبات كبيرة في الوصول للمحاجر، بسبب وعورة وخطورة الطرق المؤدية إليهما.

وأضاف رئيس الغرفة، أن الوضع الحالي تسبب في سرعة إهلاك أسطول النقل، والذي تزيد استثماراته على الملياري جنيه، بجانب ارتفاع قيمة النولون.

الجريدة الرسمية