رئيس التحرير
عصام كامل

وفاة اثنين فى الأردن بسبب فيروس "كورونا الجديد"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن وزير الصحة الأردنى الدكتور عبد اللطيف وريكات، أن وفاة المواطنَين الأردنيين فى مستشفى الزرقاء الحكومى خلال شهر أبريل الماضى نتيجة الإصابة بفيروس "كورونا الجديد".

وأكد وريكات، خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم "الأحد"، بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية فى عمان الدكتور أكرم التوم، أن نتائج الفحوصات بحالتَى الوفاة ظهرت من خلال فحص العينات فى مركز البحرية الأمريكية بمصر "نمرو 3"، مشيرًا إلى أن الإعلان عن الحالتَين، اليوم، جاء لإزالة غموض فرضته طبيعة المرض الجديد والمعرفة المتأتية للعالم حوله ومدى توفر الكواشف الخاصة له، كما أنه يعطى الفرصة لفريق منظمة الصحة العالمية الموجود حاليًا فى الأردن، للتحرى والتقصى عن الوضع الوبائى، وهو إجراء اتبعته السعودية وقطر بعد تسجيل إصابات بالمرض الجديد، فضلًا عن إتاحة المجال واسعًا لرفع قدرات الرصد الوبائى المخبرى لأمراض الأنفلونزا بأنواعها فى كل المختبرات الأردنية.

وأكد وريكات أن الوزارة لم تسجّل منذ أبريل الماضى حتى اليوم أى حالة بفيروس "كورونا الجديد" الذى يتّصف بالانتشار المحدود.

ومن جانبه، أشار ممثل منظمة الصحة العالمية فى عمان الدكتور أكرم التوم، إلى أن عدد الحالات المكتشفة بمرض "كورونا الجديد" تسع حالات سُجّلت فى إقليم شرق المتوسط، وخمس فى السعودية، وحالتان فى قطر، وحالتان فى الأردن.

وأكد ضرورة الاهتمام بتقوية أنظمة الرصد ومكافحة الأمراض السارية وتقصى كيفية الإصابة بهذا الفيروس وموقعه ونسب انتشاره فى الدول بشكل أكبر من أهمية معرفة التسلسل الزمنى للإصابات، والتى تعتمد فى تسجيلها على تاريخ التحليل المخبرى وثبوت الإصابة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت، أمس، عن تسجيل حالتَى إصابة بمرض "كورونا الجديد" فى الأردن، بعد أن تأكد بشكل قاطع أن الوفاتَين ناتجتان عن المرض الذى لم يكن معروفًا عالميًّا حتى وقت قريب.

الجريدة الرسمية