رئيس التحرير
عصام كامل

لوني غذاء طفلك.. لفتح شهيته

اهمية تلوين الغذاء
اهمية تلوين الغذاء للطفل

تنصح الدكتورة لبنى الحديدي، أستاذ التغذية العلاجية للأطفال بالمعهد القومي للتغذية، كل أم تعاني من عدم إقبال أبنائها على الأغذية الصحية، بتلوين السفرة ما يساعد في تحسين الحالة المزاجية للطفل وبالتالي إقباله على الطعام.


بداية ساعدي ابنك في اختيار "Lunch Box " المحبب له بألون زاهية وخامة جيدة تساعد على الاحتفاظ بالوجبة المدرسية بشكل صحي.

وتكون محتويات "Lunch Box " العيش البلدي فالنشويات تمد الجسم بالسعرات الحرارية فتجعله أكثر نشاطًا، والحديد اللازم لتكوين الهيموجلوبين الأساسي في تنشيط الذاكرة، خاصة بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الأنيميا، فضلًا عن أنه يساعد على الهضم الجيد للطعام وبالتالي عدم الشعور بالامتلاء، ويمكنك استبدال العيش البلدي بقطع البطاطس المشوية أو المسلوقة.

ما رأيك في شرائح الطماطم والخيار وبشر الجزر، وفي الخانة المقابلة مكعبات جبن قريش تساعد على مقاومة الاكتئاب، مع رشة زعتر وكمون مع الزيتون الأسود الغني بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

استبدلي زجاجة المياه الغازية بزجاجة عصير البرتقال أو الجوافة أو الطماطم الطبيعي، ولا تجبريه على تناولها بل تحدثي معه بهدوء عن قيمتها الغذائية بالنسبة له واترك له حرية الاختيار.

أما إذا امتنع ابنك عن وجبته المدرسية فيمكنك استبدالها بعلبة الكورن فليكس لاحتوائه على النشويات والحديد والأملاح المعدنية الضرورية ليوم مفعم بالنشاط والحيوية، واحرصي على انتقاء النوع المحتوي على حمض الفوليك لمقاومة التوتر والعصبية.

وتضيف "د.لبنى" لا تكافئي ابنك بالشيكولاتة أو المياه الغازية، لكن ما رأيك في كأس فروت سلاط بألوان زاهية يمده بالطاقة والحيوية ويحبب الفاكهة له، مع مراعاة تقليل السكر الأبيض وياحبذا استبداله بالتمر لقدرته الهائلة على تحسين الحالة المزاجية.

وعلى الغداء قدمي سفرة ملونة تحتوي على الخضروات بعيدًا عن التسبيك والقلي، والاعتماد على المسلوق والمشاوي، مع تناول السمك مرتين في الأسبوع فهو مضاد قوي للاكتئاب خاصة التونة والسردين والمكاريل.

ولتقوية الذاكرة اختاري أحد الأطعمة المحتوية على مضادات الأكسدة مثل الخضراوات الملونة الطازجة كالسبانخ والملوخية، الجزر، المكرونة كأقوى مصدر للطاقة ، الكبدة،، اللحم والدجاج، ولا تنسي طبق السلاطة الخضراء أكثر طبق مهم على المائدة.
بعد الغداء بثلاث ساعات غيري مكان الجلوس مع تغيير الإضاءة ليشعر بتغيير المود وقدمي لأبنائك الموز كأحد مصادر التفاؤل، أو الأيس كريم فقد ثبت علميا أنه يحفز مراكز السعادة والتفاؤل في المخ، أو بعض المكسرات خاصة عين الجمل ويفضل تناولها نيئة غير محمصة في الزيت، أما الترمس مع عصرة ليمون ورشة كمون ومضغ جيد فيعد وسيلة جيدة لتقوية الأعصاب والحفاظ على صحة عملية الهضم.

ومن المشروبات الرائعة بالنسبة لتحسين الحالة المزاجية وتقوية الذاكرة وتهدئة المعدة والقولون قدمي له مشروب الكاكاو بالحليب نصف دسم، الينسون والكراوية والكركديه والنعناع.

ولوجبة عشاء متكاملة قدمي الزبادي مع العسل الأبيض أو الأسود، وابتعدي تمامًا عن السكر لأنه يؤدي لانتفاخ المعدة، وبجانبه البيض المسلوق مع الخبز البلدي أو الجبن القريش، وعلى سبيل التغيير قدمي له قطعة كيك مع كوب عصير طبيعي.
الجريدة الرسمية