رئيس التحرير
عصام كامل

الصحافة اليوم.. تأجيل إسقاط الجنسية عن نجلى مرسى.. والمليونيات "ضربت" سعر الحديد 150 جنيهاً زيادة فقط رغم رسم الإغراق..

ارشيفية
ارشيفية

قال جمال محرم  مدير غرفة التجارة الأمريكية، إن الظروف الحالية التي تمر بها مصر قد تحول دون إتمام زيارة وفد رجال الأعمال المصري لأمريكا، كما صرح مصدر مسئول بوزارة التأمينات والشئون الاجتماعية, بأن الوزارة لن تقترب من أموال صناديق التأمينات, ولن تصرف المعاشات التي نص عليها الإعلان الدستوري الأخير للرئيس محمد مرسي من الصناديق.

وهذا أبرز ما تناولته الصحف اليوم الأحد.

"المصري اليوم"

تحت عنوان (تأجيل إسقاط الجنسية عن ابني الرئيس لإعلامهما بالدعوى)، أن محكمة الأمور المستعجلة أجلت نظر دعوى إسقاط الجنسية الأمريكية عن أسامة وشيماء - نجلي الرئيس محمد مرسى - لجلسة ٢٢ ديسمبر للتحري عن محل إقامتهما وإعلامهما بالدعوى. وقد صدر القرار برئاسة المستشار محمد السيد وأمانة سر حمدى عجمى.

وفي سياق آخر حثت المفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاى, حسب المصري اليوم, الرئيس محمد مرسى على إعادة النظر فى الإعلان الدستورى الذى أصدره الأسبوع الماضى, وقالت بيلاى فى خطاب أرسلته إلى الرئيس بتاريخ ٢٧ نوفمبر ٢٠١٢: "إن عدداً من التدابير التى يتضمنها الإعلان لا تتماشى مع المعايير الدولية".

وفي شأن آخر، تنظر المحكمة الدستورية العليا اليوم ١٥ دعوى قضائية من بينها عددا من الدعاوى المتعلقة ببطلان اختيار أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور، وبطلان مجلس الشورى. وقد علم "المصرى اليوم" أن قضاة المحكمة الدستورية طلبوا من اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية تأمين المحكمة بصورة جيدة.

 وتحت عنوان (اللجنة العليا: بدأنا التجهيز للاستفتاء واللي عايز يعتذر من القضاة يعتذر), ذكرت "المصري اليوم" تأكيد المستشار عبدالرحمن بهلول عضو مجلس القضاء الأعلى وعضو اللجنة القضائية العليا للانتخابات والاستفتاء أن اللجنة بدأت التجهيز لممارسة عملها انتظاراً لتحديد الرئيس محمد مرسى موعد الاستفتاء على الدستور، وشدد على أن اللجنة ستباشر عملها واختصاصاتها المكلفة بها بحكم القانون.

وفي نفس السياق، نقلت الجريدة تسلم الرئيس لـ"دستور الغرياني"، وإلقائه كلمة دعا فيها للاستفتاء الذي جرى بالأمس، حيث قال الدكتور ياسر على المتحدث باسم رئاسة الجمهورية, "إن الرئيس محمد مرسى سيعقد لقاءً مع أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور بناء على دعوتها، في السابعة مساءً بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر، لتسلم المسودة النهائية للدستور بعد انتهاء التصويت عليها".

وتحت عنوان (المليونيات "ضربت" سعر الحديد 150 جنيهاً زيادة رغم رسم الإغراق) ذكرت جريدة (الجمهورية) أنه قد بدأ بالأمس تطبيق الزيادة الجديدة لسعر الحديد بواقع 150 جنيهًا لمختلف الأنواع؛ حيث ارتفع سعر طن حديد عز لـ4360 جنيها بزيادة 130 جنيها، والاستثماري الي 4330 جنيها بزيادة 175 جنيها.

واكدت مصادر ان مليونيات التحرير وجامعة القاهرة دفعت المصانع الي فرض زيادة اقل من المتوقع بسبب اتجاه السوق للتباطؤ الشديد في حركة المعمار.

وفي سياق آخر، جاء بالجريدة تصريحات مصدر مسئول بوزارة التأمينات والشئون الاجتماعية أفاد أن الوزارة لن تقترب من أموال صناديق التأمينات, ولن تصرف المعاشات التي نص عليها الإعلان الدستوري الأخير للرئيس محمد مرسي من الصناديق, لأن أموال الصناديق هي ملك للمشتركين فيها, والذين قاموا بدفع اشتراك شهري منذ دخولهم في عضويتها.

أما جريدة "الشروق" فذكرت أخبار عقد الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء, لاجتماع مناقشة لقضية تطوير السكك الحديدية، وقال وزير الاسكان طارق وفيق القائم بأعمال وزير النقل، إنه سيتم خلال الأيام المقبلة تعيين وزير جديد للنقل بعد استقالة الوزير السابق محمد رشاد المتيني بعد حادث قطار منفلوط الذي أودي بحياة 52 طفلا.

 وتحت عنوان (الاضطرابات السياسية تعطل زيارة رجال الأعمال المصريين لأمريكا) قالت "الشروق" أن جمال محرم - مدير غرفة التجارة الامريكية - كشف عن ان الظروف الحالية التي تمر بها مصر قد تحول دون اتمام زيارة وفد رجال الأعمال المصري لأمريكا، والتي كان مخططا لها ان تتم في شهر ديسمبر الجاري بصحبة رئيس الجمهورية.

الجريدة الرسمية