رئيس التحرير
عصام كامل

"مصر" تطالب "العراق"بمراجعة حظر استيراد المحاصيل الزراعية

لقاء المهندس حاتم
لقاء المهندس حاتم صالح مع سفير العراق بالقاهرة

طالب المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، بضرورة مراجعة قرارات حظر استيراد المحاصيل الزراعية المصرية، خاصة الخضر والفاكهة للسوق العراقية بدعوي حماية المنتجين المحليين العراقيين، مؤكداً أن العراق بصدد الانضمام إلي منظمة التجارة العالمية.


كما ناشد الجانب العراقي بعدم وضع عراقيل تخالف قواعد المنظمة العالمية، حيث إن قرارات منع أو حظر الاستيراد بدعوي توفير الحماية للمنتجين المحليين لها قواعد دولية يجب أن يتم إتباعها.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التي أجراها الوزير مع نزار عيسى الخير الله سفير جمهورية العراق بالقاهرة، والتي تناولت أهمية تنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة وبحث التحديات والقيود التي تحول نحو تدفق السلع المصرية إلي السوق العراقية وكذا بحث مقترحات الجانبين لمنح القطاع الخاص في البلدين الفرصة لضخ استثمارات جديدة لإنشاء مشروعات مشتركة خلال المرحلة المقبلة .

وحول اشتراط السلطات العراقية ضرورة فحص الواردات قبل شحنها وقصرها على معمل واحد، ما يؤثر سلبا على الصادرات المصرية للعراق، أكد الوزير ضرورة إعفاء السلع المصرية من هذا الإجراء الذي تشترطها السلطات العراقية أو أن يتم اعتماد أكثر من جهة معتمدة دوليا حتي يمكن تسهيل عملية الفحص ودخول المنتجات دون عوائق.


الجريدة الرسمية