رئيس التحرير
عصام كامل

وصول شحنة محاليل غسيل كلوي إلى غزة

اتحاد الأطباء العرب
اتحاد الأطباء العرب

سلمت لجنة الإغاثة والطوارئ، باتحاد الأطباء العرب، وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، شحنة من محاليل الغسيل الكلوي عبر معبر رفح البري، اليوم الخميس، حيثُ بلغ حجم المحاليل أكثر من 15 ألف لتر.

وتعتبر هذه المحاليل من العناصر الأساسية، لتقديم الخدمة الصحية والعلاجية، لمئات المرضى، الذين يحتاجون لجلسات غسيل كلوي باستمرار في مستشفيات قطاع غزة.

كانت وزارة الصحة الفلسطينية بالقطاع، أكدت في الآونة الأخيرة، وجود  أزمة نقص محاليل للغسيل الكلوي تجتاح أقسام الكلى، بشكل متكرر وتهدد حياة 450 مريضا يحتاجون لجلسات غسيل كلوي من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًّا، الأمر الذي يضع حياة هؤلاء المرضى أمام تهديد مباشر، جراء نفاد المحاليل التي تعتبر جزءًا رئيسيًّا في عملية الغسيل الكلوي.

من جانبه أكد الدكتور  محمود أبو دراز، مدير مكتب اتحاد الأطباء العرب في فلسطين، أن هذه الشحنة من محاليل غسيل الكلى، تأتي ضمن جهود اتحاد الأطباء العرب للتخفيف من الأزمة الخانقة، التي تعصف بأقسام غسيل الكلى بمستشفيات قطاع غزة.

 وأوضح أن الشحنة تأتي استكمالاً لما يقدمه اتحاد الأطباء العرب من دعم للقطاع الصحي في قطاع غزة، والذي بلغ خلال فترة الحرب الأخيرة أكثر من 20 طنًا من المحاليل الوريدية والأدوية والمستلزمات الطبية.

الجريدة الرسمية