رئيس التحرير
عصام كامل

خمسة جنيهات مساهمة بكل نوع دواء بالتأمين الصحي الجديد

الدكتور عبد الحميد
الدكتور عبد الحميد أباظة مساعد وزير الصحة

كشف الدكتور عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة ورئيس لجنة وضع التأمين الصحي، أن النظام الجديد للتأمين الصحي استحدث نظامًا جديدًا بإضافة 5 جنيهات مساهمة على الدواء المنصرف للعلاج الخارجي فقط؛ حيث إن جميع الأدوية المنصرفة داخل المستشفيات وللمرضى المقيمين بالأقسام لن يتم دفع أي مساهمات عليها.

وقال: إن إضافة هذا المبلغ للحد من مظاهر سوء استخدام الدواء من قبل البعض لكونه مجانيًا تمامًا مما يزيد بشكل كبير من الأموال المنفقة على الدواء وهو ما يعرض حقوق المرضى الفعليين للخطر.

وأضاف "أباظة" أن اللجنة اقترحت إضافة مبلغ ثابت على كل عبوة دواء دون النظر إلى نوعه، وذلك لأنه أقل من متوسط أسعار الدواء في السوق المصري حاليًا وهو 11 جنيهًا، وأنه سوف يساعد على الحد من سوء استخدام الأدوية رخيصة الثمن مما يترتب عليه وفر مالي يخصص لصرف الدواء للمرضى الحقيقيين بجودة ونوعية عالية، ولا يمثل المبلغ أي عبء مادي بالنسبة للأمراض الخطيرة التي تستدعي العلاج بأدوية باهظة الثمن مثال (أدوية علاج السرطان والمناعة).

وأكد أنه سيتم إعفاء  الخمس فئات الأكثر فقرًا من السكان تمامًا من أي مساهمات ومنها المساهمات على الدواء، بينما يتم الدعم الجزئي بالنسبة لمستحقي الدعم الجزئي من قبل الدولة، ويطبق هذا النظام في العديد من البلدان ومنها المملكة المتحدة (بريطانيا) وجاء بنتائج مبهرة.
الجريدة الرسمية