رئيس التحرير
عصام كامل

"راديكال" تؤكد زيادة هجرة اليهود الأتراك إلى إسرائيل

تركيا وأسرائيل
تركيا وأسرائيل

أكدت صحيفة (راديكال) التركية أن توتر العلاقات التركية الإسرائيلية، بعد حادث السفينة "مرمرة الزرقاء"، واستمرار إحراق العلم الإسرائيلي بكل تظاهرة احتجاجية بتركيا، أدى إلى مخاوف وقلق وخيبة آمال الأتراك اليهود، رغم توجيه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان رسائل بضرورة حماية الأقلية اليهودية في تركيا لأنها من إحدى واجبات الدولة.


وقالت الصحيفة فى عددها الصادر اليوم الأربعاء، إن أعداد اليهود الأتراك المهاجرين من تركيا إلى إسرائيل زادت خلال فترة الأعوام الأخيرة مقارنة بالأعوام الماضية ، حيث تشير الإحصائيات الواردة إلى أن نسبة هجرة اليهود ازدادت بعشرة أضعافها عن الأعوام الماضية .

وأشارت المعطيات الواردة من "اتحاد الأتراك غير المسلمين" ، بأن أعداد اليهود في تركيا تصل إلى 20 ألف يهودي، وكان يهاجر سنويا من تركيا إلى إسرائيل نحو 60 مواطنا يهوديا تركيا قبل الأزمة المشتعلة بين تركيا وإسرائيل، ولكن العدد ارتفع إلى 600 مواطن يهودي بعد أزمة الهجوم على سفينة "مرمرة الزرقاء" في مايو 2010.
وأضافت المعلومات أن 101 يهودي هاجروا إلى إسرائيل خلال عام 2011، وارتفع هذا العدد إلى 180 يهوديا خلال العام الجاري ، إضافة إلى وفاة 129 يهوديا مقابل ولادة 60 يهوديا خلال العام الجاري.

الجريدة الرسمية