رئيس التحرير
عصام كامل

«Grow IT» تستكمل برنامج تنمية قدرات «قطاع الاتصالات»


احتفلت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «ايتيدا» اليوم -الأربعاء- بتخريج 38 شركة من برنامج تنمية قدرات الشركات المصرية العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Grow IT بعد أن استكملت مراحل البرنامج في نوفمبر 2012.

ويهدف البرنامج المدعوم من الهيئة إلى تحسين القدرة التنافسية لدى الشركات المصرية وذلك بالتعاون مع شركة Atos الاستشارية وهي الشركة التي تقود ائتلاف الشركات الاستشارية العاملة على تنفيذ البرنامج بهدف الارتقاء بالقدرة التصديرية واختراق أسواق جديدة وزيادة حصة الشركات المصرية في أسواق التصدير الحالية.

وعمل بالبرنامج 75 استشاريا مؤهلا من بينهم 45 استشاريا دوليا و30 محليا بالتعاون مع فريق عمل الهيئة ووحدة إدارة المشاريع لضمان تقديم الخدمات المرجوة وحصول الشركات المستفيدة على أقصى فائدة من البرنامج.

العاملون على البرنامج طبقوا  ونفذوا أكثر من 130 من أفضل الممارسات العالمية المُتبعة في مجال عمل كل شركة بنجاح واستنادًا إلى النواحي التي يجب تطويرها في كل شركة، واعتمدت عملية التقييم على نموذج SOFT Methodology والذي تم من خلاله تحليل بيانات هذه الشركات بدقة بالغة لتحديد المستوى النسبي لكل شركة فيما يتعلق بثلاثة جوانب أساسية وهي، إستراتيجية الشركة والعمليات الداخلية والأمور المالية.

قال «ياسر القاضي» الرئيس التنفيذي للهيئة بأن الهيئة تقوم بالإعداد لإطلاق المرحلة الثانية من البرنامج لتنمية قدرات الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بعد نجاح التجربة مع الشركات الأكبر حجما في الفترة القادمة بمشاركة من شركة أتوس العالمية كجزء من إستراتيجية الهيئة والاعتماد على الخبرات المحلية من الاستشاريين والمديرين التي قامت الهيئة بإعدادهم لهذه المهمة في الفترة القادمة.

وتم تكريم الشركات التي استكملت برنامج Grow IT وحصلت على شهادات تفيد استكمالها للبرنامج، ومنها  شركة دلتا للبرمجيات والتي تعتبر من أكبر الشركات العربية الرائدة في مجال نظم المعلومات والاستشارات المتعلقة بتكنولوجيا وعلوم الحاسب والتدريب. 

ويتكون البرنامج من ثلاث مراحل أساسية أولها بدء البرنامج وهي المرحلة التي تشمل عملية اختيار الشركات المستفيدة وتسجيلها بقاعدة بيانات الهيئة. وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة تقدم دعما مباشرا يتمثل في تحملها 90% من إجمالي تكلفة الخدمات الاستشارية المقدمة للشركات المستفيدة، بالإضافة لتحملها تكلفة إدارة البرنامج بالكامل.

الجريدة الرسمية