رئيس التحرير
عصام كامل

الشرقاوي: صندوق النقد الدولي سيهرب من مساعدة مصر

كريستين لاجارد رئيس
كريستين لاجارد رئيس صندوق النقد الدولي

أكد الدكتور عبد الصمد الشرقاوي، الخبير الاقتصادي ومدير المركز العربي للتنمية البشرية، أن استمرار الأوضاع الحالية في مصر من شأنه دفع الإقتصاد المصري إلى حافة الهاوية وهروب صندوق النقد الدولي و غيره من المساعدات الخارجية الأخرى.

وأوضح أن أي أحداث داخلية تؤثر بشكل أو بأخر على قرارات الدول الأجنبية فيما يخص سياساتها مع مصر، وبالتالي فهي تحدد مدى ثقة السوق العالمي في مصر، ومن ثم تقديم المساعدات و المعونات لنا من عدمه.

وأشار عبد الصمد إلى أن المستثمر بشكل عام يبحث عن الدولة التي يتمتع اقتصادها بقدر من الاستقرار، و بالتالي لن يقدم أي مستثمر على دولة تنهار فيها البورصة و تتدهور فيها مستويات المعيشة و تعاني من التضخم، و كلها أمور تربك الاقتصاد، و خصوصاً أن مصر تفتقد في الوقت الحالي لخطة قومية يستشف من خلالها المستثمر الأجنبي أي بارقة أمل، علاوة على حالة الارتباك الأمني التي نعيشها حالياً، وكلها تنعكس على قرار المستثمرين بما يخص المخاطرة بأموالهم في استثمارات داخل مصر.

و أضاف أن الأمور في مصر تزداد سوءً مما يجعل صندوق النقد الدولي يتراجع عن إعطائنا القرض، في ظل غياب الديمقراطية التي أكدها الإعلان الدستوري الأخير و هو ما ينعكس على الأمن و السلام الداخلي و من ثم على غياب الرؤية الإقتصادية بشكل عام.

الجريدة الرسمية