رئيس التحرير
عصام كامل

مصادر: الائتلاف السورى يحتل مقعد سوريا فى القمة العربية القادمة

جانب من مؤتمر للائتلاف
جانب من مؤتمر للائتلاف السورى

صرحت مصادر مطلعة بأنه من المنتظر أن تتم الموافقة خلال القمة العربية القادمة التى ستعقد بالدوحة فى 26 و27 مارس الحالى على أن يحتل الائتلاف السورى المعارض مقعد سوريا فى القمة بشكل رسمى، بعد تشكيل حكومية سورية مؤقتة برئاسة غسان هيتو.


وقالت المصادر إن الحكومة المؤقتة ستعمل داخل الأراضى السورية ربما على الحدود السورية التركية وذلك كشرط أساسى قدمه الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية لكل الأعضاء المرشحين قبل إجراء عملية الانتخاب.

وأشارت المصادر الى ان هناك مطالب من الائتلاف المعارض ان يتم تسليمهم مقار السفارات السورية فى الدول العربية و كذلك فى الدول الأخرى ، إلا ان هذا المطلب قد يصطدم برفض عدد من الدول فى المرحلة الحالية.
وأضحت ان الاجتماعات التحضيرية للقمة تنطلق رسميا اعتبارا من الخميس المقبل باجتماع المجلس الاقتصادى والاجتماعى على مستوى كبار المسؤولين ، لافتة الى انه ستم عقد اجتماع المجلس الاقتصادى على مستوى وزراء المال والاقتصاد العرب يوم "الجمعة" ، كما سيعقد اجتماع تحضيرى لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين يوم السبت المقبل.
وذكرت المصادر أن هذه الاجتماعات التحضيرية تنتهى باجتماع مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية يوم الاحد المقبل لمناقشة بنود جدول الاعمال والاتفاق على القضايا التى سيتم طرحها على القادة العرب خلال قمتهم التى تنطلق الثلاثاء المقبل.
وأشارت الى تمحور القمة حول مناقشة أربع قضايا على درجة كبيرة من الاهمية تتمثل فى الازمة السورية وقضية فلسطين إضافة الى تطوير وهيكلة الجامعة العربية والملف الاقتصادي.
يذكر أن قطر تترأس كل الاجتماعات التحضيرية للقمة الى ان يتسلم رئاسة القمة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثانى من العراق الرئيس السابق للقمه العربية.
الجريدة الرسمية