رئيس التحرير
عصام كامل

الـ" واشنطن بوست" تستطلع مستقبل " مرسي" بعد مفاوضات الهدنة

هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون

أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أن الإدارة الأمريكية ضربت عصفورين بحجر واحد للتوصل إلى اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس، حيث أسفرت الزيارة الدبلوماسية لوزيرة الخارجية هيلارى كلينتون، نجاحاً يحتسب لإدارة أوباما بشأن التعامل مع الملف الخارجى الأمريكى.


وأوضحت أن السؤال المطروح الآن هو ما إذا كانت الولايات المتحدة يمكنها الاستفادة من وقف إطلاق النار والدور الذى تقوم به لمساعدة الرئيس مرسى فى صياغة اتفاق سلام أوسع نطاقا بين إسرائيل والفلسطينيين.


وقال مستشار سابق لإدارة الشرق الأوسط، دينيس روس، إنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان وقف إطلاق النار سوف يصبح نقطة انطلاق لإجراء محادثات أوسع نطاقا بشأن إقامة دولة فلسطينية.


وقال السفير الأمريكى السابق لدى مصر وإسرائيل،دانييل كيرتزر، إن نجاح كلينتون يدل على أنها لم تستغل استغلالا كافياً لنفوذ الولايات المتحدة الدبلوماسى فى المنطقة، وثورات الربيع العربى قلبت الوضع الراهن.

وأكد كيرتزر أن "الحكمة السائدة فى واشنطن و الولايات المتحدة يجب أن لا تلمس عملية السلام فى الشرق الأوسط، لأنه يستهلك الكثير من الوقت ويوفر فرصة ضئيلة جدا للنجاح".


وأوضحت الصحيفة أنه لا تزال هناك الكثير من العقبات لتحقيق سلام دائم بين الفلسطينيين وإسرائيل، على الرغم من أن أوباما لديه نفوذ أكبر فى فترة ولايته الثانية فى التعامل مع إسرائيل، وتخيم علاقاته مع السلطة الفلسطينية محمود عباس من معارضة الولايات المتحدة لمحاولة الفلسطينيين للاعتراف الأمم المتحدة.

الجريدة الرسمية