رئيس التحرير
عصام كامل

فتحى : 14.32 مليار جنية خسائر البورصة فى يومين بسبب سحب السفير

عيسى فتحى
عيسى فتحى

أكد عيسى فتحى خبير أسواق المال ونائب رئيس شعبة الأوراق المالية بالإتحاد العام للغرف التجارية أن الخسائر التى لحقت بالبورصة المصرية خلال تعاملاتها اليوم وأمس والبالغة 14.32 مليار جنية إلى قرار الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية  بسحب السفير المصرى فى تل أبيب .

وأشار فتحى إلى الخسائر التى لحقت بالبورصة المصرية عقب قرار الرئيس السابق بسحب السفير من إسرائيل إبان غزوها لقطاع غزة عام 2000 وانهيار مؤشراتها بسبب قيام الأجانب بعمليات بيع مكثفة لاستثماراتهم.

وأكد نائب رئيس شعبة الأوراق المالية أن سحب السفير المصرى من تل أبيب من شانه أن يؤثر سلبياً على مستقبل استثمارات الأجانب بالبورصة المصرية خلال الفترة المقبلة مرجعاً ذلك إلى أن كون الاستثمارات الأجنبية فى البورصة المصرية تأتى من مصادر موالية لإسرائيل.

 وحذر فتحى من الضغوط البيعية للمستثمرين الأجانب – حال تصعيد المزيد العنف بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى – والذى من الممكن أن يهوى بمؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملاتها الأسبوع القادم , لافتا إلى أن البورصة المصرية تأثرت بما يدور فى قطاع غزة وانعكس ذلك على تعاملات المستثمرين فى النصف الثانى من جلسة اليوم الاثنين – ثانى جلسات الأسبوع -  بعدما كثف الأجانب مبيعاتهم وسجلوا صافى مبيعات بنهاية الجلسة بقيمة 18.05 مليون جنية .

وأكد فتحى إلى أن ما يدور فى غزة من أحداث يمثل الحدث الأبرز الذى  يؤثر  على البورصة المصرية , لافتا إلى الغرة الإسرائيلية التى نفذتها قوات الاحتلال صباح اليوم وأسفرت عن مقتل 10 مواطنين , مما دفع مؤشرات البورصة للتراجع خلال الدقائق الأولى من جلسة اليوم .

الجريدة الرسمية