رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الصناعة: جهود مكثفة لصرف مستحقات المصدرين

حاتم صالح
حاتم صالح

يبذل صندوق مساندة الصادرات جهودا مكثفة لسرعة صرف متأخرات المصدرين لدي الوزارة وذلك بالانتهاء من كل الإجراءات على أن يكون الصرف فور تحويل المستحقات من وزارة المالية والتى ترد على دفعات شهرية.

أكد ذلك وزير الصناعة والتجارة الخارجية حاتم صالح, كاشفا فى  تصريحات على هامش معرض "فود جيت" ملتقى الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية المنعقد حاليا  بشرم الشيخ عن عدة اجراءات ستنفذها الوزارة خلال الأسابيع المقبلة لزيادة الصادرات وتنميتها.

 وقال ان تفعيل المشاركة المصرية في المعارض الدولية المتخصصة يأتى على رأس تلك الإجراءات, باعتبارها اهم اليات التسويق الخارجي وكذلك الفوز بعقود تصديرية وازالة كل المعوقات والمشكلات التي يعاني منها المصدرون في الأسواق الخارجية، فضلا عن  تفعيل دور مكاتب جهاز التمثيل التجاري في الخارج في مساندة المصدرين، وايضا الترويج لمنتجاتهم وهو الدور الذي اسهم في تحقيق كثير من الصفقات لمصر رغم كل الصعوبات والأزمة الراهنة.

واوضح  صالح انه بالرغم من التوترات السياسية بالمنطقة فيما يتعلق بالانتهاكات الإسرائيلية على غزة وسحب السفير المصرى من اسرائيل ، الا ان الحكومة المصرية كانت حريصة على اقامة المعرض، نظرا لاهميته فى تحقيق تعاقدات تصديرية متوقعة  وتصل الى اكثر من ربع مليار جنيه لقطاعى الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية.  

ولفت الوزير الى انه بالرغم من انخفاض الصادرات المصرية بنسبة 3% خلال العام الجارى مقارنة بالعام الماضى ، الا ان الحكومة حريصة علي حل  المشكلات وازالة العوائق التي تحد من زيادة صادراتنا السلعية والتي حققت في الـ 10 اشهر الأولي من العام الجارى نحو 107 مليارات و156 مليون جنيه.

وبالنسبة لما اقترحه عدد من الشركات العارضة في ملتقي الصناعات الغذائية والخاص بتحويل الفوود جيت الي معرض دولي بما يسمح بمشاركة الدول الأجنبية فى المعرض, قال الوزير انه سوف يدعم أي قرار تتخذه المجالس التصديرية يصب فى صالح التصدير، مؤكدا ان الصناعات والسلع المصرية وصلت لدرجة عالية من الجودة تمكنها من مواجهة المنافسة داخليا وخارجيا.

واشار الى ان السماح بعرض منتجات اجنبية بالملتقي من شأنه أن يسهم في مزيد من الاهتمام بالتطوير والجودة والتعرف علي الجديد الذي يقدمه العالم وهو ما سينعكس ايجابا علي الصناعة المصرية.

 

الجريدة الرسمية