رئيس التحرير
عصام كامل

ساويرس يرفع دعوى تعويض بـ 5 مليارات دولار ضد الجزائر

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

أعلن نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة "ويذر إنفيستمنتس 2" عن رفع الشركة دعوى تحكيم دولي بقيمة 5 مليارات دولار أميركي ضد جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية (الجزائر).

وتطالب الدعوى بهذا المبلغ  كتعويض عن الأضرار في حصة "ويذر انفيستمنتس" في أوراسكوم تيليكوم الجزائرية (المعروفة باسم "جازي"). وقد تم تسجيل الدعوى لدى المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID).

وأشارت "ويذر انفيستمنتس" فى بيان اليوم الاثنين بأن الادعاء ناتج عن إخلال الجزائر في مناسبات عديدة بالتزاماتها القانونية الدولية تجاهها وذلك بموجب معاهدة الاستثمار بين الجزائر والاتحاد الاقتصادي لبلجيكا، لوكسمبورغ (المعاهدة).

وفي تعليقه على الموضوع قال نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة "ويذر إنفيستمنتس": "فازت أوراسكوم تيليكوم القابضة" في العام 2001 بمناقصة تنافسية لبناء البنية التحتية للاتصالات في الجزائر، واستثمرت الشركة لهذا الغرض مبلغ 3 مليارات دولار أميركي ,ما خلق 4 آلاف فرصة عمل جديدة،  فضلا عن  ارتفاع مستوى استخدام الهاتف المتحرك بنسبة بلغت 52% في غضون سبع سنوات فقط".

وأضاف: "التزمت الحكومة الجزائرية باتخاذ عدد من إجراءات الحماية، بما في ذلك وعدها لنا بالامتناع عن التدخل التعسفي في عملياتنا، ولكننا شاهدنا منذ عام 2008 اتباع الحكومة الجزائرية حملة للتدخل والمضايقة، كلفت "ويذر انفيستمنتس" ما يزيد عن 5 مليارات دولار من الأضرار.

الجريدة الرسمية