رئيس التحرير
عصام كامل

"هانى محمود" الوزير الذى قال "لا".. 30 سنة نجاح عالمى.. 5 شهور رافضًا مبدأ السمع والطاعة.. تعهد للثوار بعدم قطع النت مجددًا.. أجبر على حجب المواقع.. أطلق مبادرات لتوفير فرص العمل

د.هاني محمود وزير
د.هاني محمود وزير الإتصالات

أكد المهندس "هانى محمود" وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، عقب إعلانه عن استقالته، التى تقدم بها لرئيس الوزراء الدكتور "هشام قنديل" منذ أكثر من شهر، على حد قوله، حيث قال: "بعد٣٠ سنة من العمل بالشركات العالمية، لم أستطع التأقلم مع ثقافة العمل الحكومى وخاصة فى ظل ظروف البلاد الحالية".


تولى المهندس "هانى محمود"، حقيبة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى الحكومة المصرية، بعد قيامه بحلف اليمين فى الثانى من أغسطس 2012، خلفًا للدكتور "محمد سالم"، وأعلن أنه سوف يستمر فى خدمة البلاد ولكن من خارج الإطار الحكومى.

عمل "محمود" فى عام 2011 رئيسا لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. وفى وقت سابق من نفس العام، عمل كرئيس لمجلس إدارة هيئة البريد المصرى.
وكسب الوزير أرضية شعبية، بإعلانه أنه لم ولن يقطع خدمة الاتصالات أو الإنترنت فى التحرير أو أى مكان آخر فى محافظات الجمهورية.
 
بينما آثار قرار حجب المواقع الإباحية جدلا واسعا فى الشارع المصرى، وقال فى هذا الشأن: إن الوزارة جهة تنفيذية للقرار وليست مسئولة عن اتخاذه.

كما يحظى الوزير "السابق" بخبرة واسعة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على المستوى المحلى والعالمى، حيث تقلد العديد من المناصب القيادية فى بعض الشركات العالمية مثل فودافون وزيروكس.

واتخذ عدة قرارات مهمة خلال فترة توليه لمنصبه، وفى مقدمتها، إطلاق مبادرة "كيانك" للتعلم الذاتى لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، كجزء من "برنامج خلق فرص عمل للشباب فى مصر" بالتعاون مع الحكومة اليابانية.

كما وقع الوزير بالتعاون مع هيئة الرقابة المالية اتفاقية لتفعيل تقنية التوقيع الإلكترونى فى شركات الأوراق المالية، كما دشن "مسابقة تمكين" لتطبيقات الحاسب الآلى والتليفون المحمول لذوى الإعاقة، واتخذ قراره بطرح رخصة متكاملة لشركات الاتصالات، لكنه لم يطبق حتى الآن.

ووافق على تخصيص مبلغ 6 مليون جنيه لتشجيع شركات تكنولوجيا المعلومات العاملة فى صعيد مصر على خلق فرص عمل جديدة للشباب فى محافظات الصعيد.

وبدأ حياته العملية فى شركة "زيروكس" العالمية حتى 1999، حيث تدرج فيها حتى وصل إلى المناصب القيادية فى الشركة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا، إضافة إلى حصوله على العديد من الدورات الدراسية والتدريبية فى العديد من فروع القيادة، وإدارة المؤسسات، وعمل كاستشارى لإدارة التغيير وجودة نظم العمل بشركة "آفنتيس فارما".

تولى هانى محمود رئاسة الجمعية المصرية لإدارة الموارد البشرية "إى أتش آر إم إيه" لمدة ست سنوات، فضلًا عن كونه عضوًا بنقابة المهندسين، وبالغرفة التجارية الأمريكية.

عمل المهندس هانى محمود بشركة فودافون مصر منذ عام 2000، كمدير عام الموارد البشرية والشئون القانونية، وذلك لمدة خمس سنوات، ثم تولى منصب نائب رئيس شركة فودافون تركيا حتى عام 2007، ونائبًا لرئيس فرع الشركة بمصر حتى 2008، إلى أن تم تعيينه المدير العام الإقليمى لوسط أوروبا وأفريقيا لـ"فودافون" عام 2010، والتى تضم 12 دولة أوروبية وأفريقية.

ثم عاد إلى مصر عقب ثورة 25 يناير ليرأس الهيئة القومية للبريد، والتى لم يستمر بها سوى 3 أشهر فقط بسبب كثرة المطالب الفئوية للعاملين بالهيئة، وفى النهاية تم تكليفه بتولى حقيبة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى حكومة الدكتور هشام قنديل خلفا للدكتور محمد سالم.

وكانت آخر قرارات الوزير قبل الاستقالة، هى الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم على البدء فى توزيع حاسب لوحى على عدد من المدارس فى المرحلة الإعدادية، وذلك كمرحلة أولى وذلك فى إطار تحديث العملية التعليمية.
الجريدة الرسمية