رئيس التحرير
عصام كامل

دولار: تراجع مصرالائتمانى يعيق الإقتراض الخارجى

البورصة المصرية
البورصة المصرية

أكد الدكتور "شريف دولار" الخبير الاقتصادى، أن تراجع التصنيف الائتمانى لمصر يعكس غياب البرنامج الحكومى لسد عجز الموازنة، مشيرًا إلى أن مصر حصلت على تصنيف (-B) فيما يخص الديون السيادية على المدى الطويل، بينما استقر تصنيفها للديون السيادية على المدى القصير على المستوى B.


وأوضح دولار أن هذا التراجع سيؤثر بشكل مباشر على حصول مصر على قرض الصندوق الدولى، البالغ قيمته 4.8 مليار دولار، لافتًا إلى أن هناك مايقرب من 14.5 مليار دولار، قيمة قروض ستمنحها مؤسسات أخرى لمصر تنتظر الضوء الأخضر من الصندوق.

وأكد على ضرورة أن تقدم حكومة "قنديل" برنامجًا متكاملًا شفافًا، لسد العجز بالموازنة، من خلال خطط زمينة عاجلة، يتم تنفيذها خلال السنوات القادمة، لإنقاذ مصر من تراجع آخر، فى تصنيفها الائتمانى ليصبح –c، وهو ما يهدد الاقتصاد المصرى ويعرضه لمزيد من المخاطر.

وأضاف أنه لا ينبغى أن نتحدث عن الاستثمارات الأجنبية فى الوقت الحالى، ولكن علينا أن نسعى للاهتمام بسعر الصرف والسياحة، والمساعدات الخارجية وعلى رأسها قرض الصندوق، مما يقتضى الالتزام بكافة الاتفاقات مع المؤسسات المالية، من أجل تحسين المناخ الاقتصادى فى مصر ومن ثم جذب المزيد من الاستثمارات.
الجريدة الرسمية