رئيس التحرير
عصام كامل

زنانيرى: 1.5 مليار دولار خسائر إلغاء "الكويز"

يحى زنانيرى
يحى زنانيرى

قلل يحيى زنانيرى رئيس جمعية منتجى الملابس الجاهزة, من إمكانية تأثر اتفاقية التجارة الثلاثية المعروفة بـ" إتفاقية الكويز " بين مصر وإسرائيل وأمريكا  بالأحداث فى غزة حتى الآن .

 وقال إن من مصلحة الأطراف الثلاثة استمرار تلك الاتفاقية ، موضحا  أنها  تشكل ورقة ضغط على مصر خاصة أن أكثر من 400 شركة مصرية  تستفيد منها كما أنها تساهم فى تشغيل أكثر من 300 ألف فرصة عمل .

واضاف ان الاتفاقية  تحقق للطرف الإسرائيلى مصالح كبيرة على الصعيد السياسى حيث تعطى لها أهمية سياسية وإستراتيجية وتحقق أهدافها فى تحقيق التواصل مع أكبر الدول العربية وأكثرها أهمية . 

وتابع: وفى المجال الاقتصادى فان شرط  المكون الإسرائيلى بالمنتجات المصرية  الـ 10.5% يشكل أهمية كبرى  لاستمرار تشغيل المصانع الإسرائيلية كما يعمل على  زيادة الدخول لأبناء المجتمع الإسرائيلى ،مشيرا الى أن الجانب المصرى يسعى الى تخفيضها الى 8% بعد أن  تم تخفيضها الى 10.5% بعد ان بدأت ب11.7% فى عام 2007 .

واشار زنانيرى الى أن  نسبة الخامات المستوردة التى تستخدمها صناعة النسيج فى الإنتاج حاليا تمثل 150 مليون دولار من قيمة حجم الصادرات البالغ نحو "مليار ونصف المليار" وفى حالة تخفيض نسبة المكون  إلى 8% سوف تصل نسبة الاستيراد الى  120 مليون دولار من قيمة الصادرات .

وقال إن مصر سوف تخسر مليارا ونصف المليار من الدولارات فى حالة إلغاء أو تجميد الاتفاقية مستبعدا فى الوقت ذاته  أن يبادر رجال الأعمال المصريين بالمطالبة بإلغائها أو تجميدها ،إلا إذا إتخذ الجانب المصرى إجراءات تصعيدية من خلال قطع العلاقات أو الدخول فى حرب مع الجانب الإسرائيلى .

 

الجريدة الرسمية