رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول دولي يطالب دول إفريقيا بإنتاح الطاقة المتجددة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الرئيس التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، كارلوس لوبيز، أن القارة الإفريقية وهبت بمصادر كبيرة لتوليد الطاقة المتجددة، لم تستغل حتى الآن.

وأكد أن القارة سوف تحتاج إلى تعزيز قدراتها الإنتاجية من الكهرباء بنحو 250 جيجاوات أخرى بحلول 2030.

وطالب لوبيز في كلمة له أمام مؤتمر وزراء الطاقة الأفارقة المنعقد حاليا بالعاصمىة الأثيوبية "أديس أبابا" ، دول القارة بابتكار وتبني مسار إنمائي يتسم بانخفاض انبعاثات الكربون و يزيد بشكل كبير  الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة.

وقال إن خطة التنمية المنخفضة التكلفة في القارة تهدف إلى استغلال 1ر1 جيجاوات من قدرات الطاقة المائية حيث لم تستغل سوى 7 في المئة من إمكانيات الطاقة المائية في القارة، وكذلك فإن القارة تنتج نحو 20 ألف ميجا وات من الكهرباء من إمكانياتها من الطاقة الحرارية الأرضية الموجودة في منطقة الوداي المتصدع والبالغ امتدادها 900 كيلومتر، كما أنها لم تستغل بشكل يذكر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وإمكانيات التوليد المشترك للطاقة.

وأضاف أن هناك عددا من الدول الإفريقية أعدت خططا لتوليد الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2020 وهي غانا لتوليد نحو 10 في المئة من الطاقة المتجددة وجنوب أفريقيا (13 في المئة) ومصر (20 في المئة) ومدغشقر (75 في المئة) .

وأشار إلى أن مصر والمغرب وكينيا وجنوب إفريقيا والرأس الأخضر تعمل على استغلال غمكانياتها من طاقة الرياح وإنشاء مزارع للرياح لإكمال مصادر توليد الطاقة، مؤكدا  أن جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا وإثيوبيا تستثمر بشكل كبير في مجال الطاقة الكهرومائية.

الجريدة الرسمية