رئيس التحرير
عصام كامل

"واشنطن بوست": المعارضة تتوقع مرحلة انتقالية وَعِرة عقب سقوط "الأسد"

بشار الأسد
بشار الأسد

ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية في عددها الصادر اليوم أن التخطيط لليوم الذي سيلي سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد أصبح يتم في سباق مع الزمن، نظرًا لتخوف عدد من أنصار الديمقراطية والتعددية في سوريا بشأن إمكانية المرور بمرحلة انتقالية وعرة عقب ثورة بدأت قبل عام ونصف العام..

وأفادت الصحيفة - في مقال لها أوردته على موقعها الإلكتروني - أن نشطاء المعارضة السورية ومؤيديهم يدشنون حاليًا في واشنطن واسطنبول وغيرهما من المدن العالمية قواعد بيانات من أجل صياغة الخطوط العريضة لتشكيل نظام مؤقت لحكم سوريا ينتهي بمجىء الشخصية المناسبة لتولي دفة البلاد عقب سقوط الأسد.
وقالت: "إن حتى القائمين بأنفسهم على إعداد هذه الخطط يتشككون في جدواها لاسيما مع تخوف البعض من احتمالات مرور سوريا بفترة انتقالية حرجة تتصدرها الصراعات والفوضى لينفجر على إثرها -وفي أسوأ الأحوال- حمام دم طائفي أو يستولى المتشددون الذين يقاتلون الآن قوات الأسد بجانب الثوار على السلطة".
واختتمت الصحيفة الأمريكية مقالها بأن ذكرت أن هناك نشطاءً آخرين يرون أن المساعدات الإنسانية التي تقدمها الولايات المتحدة إلى سوريا بطريقة غير مباشرة من خلال المنظمات غير الحكومية إنما تترك تأثيرًا ضئيلًا في مسار الصراع وأن المساعدات الضخمة الخاصة بإعادة تعمير سوريا عقب سقوط الأسد سوف تأتي متأخرة للغاية، مما يؤكد فشل واشنطن في كسب قلوب وعقول الشعب السورى.
الجريدة الرسمية