رئيس التحرير
عصام كامل

جمال الدين: التزام رجال الأعمال بالحد الأدنى للأجور.. مستحيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رفض  على جمال الدين -رئيس شعبة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات- تصريحات وزير الشئون القانونية الدكتور "محمد محسوب" حول إعادة النظر في الحد الأدنى للأجور بحلول مارس القادم.

 وقال إن هذه التصريحات تهدف فقط لامتصاص غضب العمال والحد من المطالب الفئوية، وإنما لا تقوم على أسس حقيقية أو خطط علمية تمكن الحكومة من تعديل الحد الأدنى وإلزام القطاع الخاص به.

 وأشار إلى ضرورة أن تضع الحكومة معايير واضحة وثابتة للالتزام بالحد الأدنى للأجور أهمها الكفاءة والسن المناسب، فضلاً عن المؤهل الدراسي وسنوات الخبرة، لافتاً إلى حاجة السوق المصري إلى العمالة الفنية الماهرة التى لا تتمكن المدارس الفنية من توفيرها نظراً لسوء نظام التعليم الفني في مصر وضعف فرص التدريب.

 وأكد على استحالة التزام القطاع الخاص بقرارات الحكومة فيما يتعلق بالحد الأدنى للأجور ما لم تضع الحكومة معايير ومقاييس محددة لتطبيقها، لافتاً إلى أن القطاع الخاص وأصحاب رؤوس الأموال يضعون مصلحتهم وأرباحهم فوق الاعتبارات الأخرى.

 وأشار جمال الدين إلى ضرورة وضع خطط محددة والبدء في تنفيذ برامج تدريبية؛ لرفع كفاءات الخريجين من خلال التعاون والحوار بين الحكومة والقطاع الخاص.

الجريدة الرسمية