رئيس التحرير
عصام كامل

الإبراهيمى يعرض تقريرًا لمجلس الأمن عن سوريا نهاية نوفمبر

الأخضر الإبراهيمى
الأخضر الإبراهيمى

يقدم المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمى، إحاطة إلى أعضاء مجلس الأمن الدولى حول تطورات الأوضاع فى سوريا، وذلك يوم التاسع والعشرين من نوفمبر الجارى.

ومن المقرر أن يحضر الإبراهيمى إلى نيويورك قبل هذا الموعد بيومين للاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، وممثلى الدول دائمة العضوية فى مجلس الأمن للتشاور بشأن التطورات الأخيرة التى تشهدها سوريا حاليًا.

كانت الولايات المتحدة وزّعت على أعضاء مجلس الأمن مشروع بيان بشأن الاشتباكات الأخيرة التى وقعت بين القوات النظامية السورية وجماعات المعارضة المسلحة بالقرب من مرتفعات الجولان المحتلة.

وعلمت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الوفدَين الروسى والصينى أبديا تحفظات على مشروع البيان، كما أن المجموعة العربية بنيويورك أبدت عدم رضاها عن الصياغة الأمريكية لمشروع البيان.

ويدين مشروع البيان الأمريكى "الانتهاكات المتكررة من قبل القوات المسلحة السورية لاتفاقية فض الاشتباك عام 1974"، ويدعو إلى "الوقف الفورى لهذه الانتهاكات، التى يمكن أن تعرّض اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والجمهورية العربية السورية إلى الخطر".

كما دعا مشروع القرار الأمريكى جميع الأفراد إلى الالتزام ببنود اتفاق فض الاشتباك والتعاون التام مع يعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام المعنية بمراقبة وقف إطلاق النار بين سوريا وإسرائيل "أوندوف".

الجريدة الرسمية