رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس "الثروة السمكية": الآمونيا بريئة من نفوق الأسماك

دكتور محمد فتحي عثمان
دكتور محمد فتحي عثمان رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية

أعدت الهيئة العامة للثروة السمكية مذكرة بأسماء المصانع المخالفة تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها، لكونها السبب فى نفوق الأسماك.

 اكد ذلك الدكتور محمد فتحي عثمان رئيس الهيئة, نافيا فى الوقت نفسه ما تردد عن انتشار الآمونيا في مياه نهر النيل وتسببها فى نفوق الأسماك,  مرجعا زيادة معدلات نفوق الأسماك الى التقصير من جانب اصحاب المصانع التي تطل علي النيل والتي تقوم بإلقاء مخلفاتها الصناعية في نهر النيل، بالإضافة الي التقصير من جانب المواطنين.

واستبعد رئيس هيئة الثروة السمكية ان تكون حوادث المخالفات في النيل قد وقعت عن قصد، مؤكداً أن من يردد أن هناك فاعلا وراء الأحداث يهدف إلى إثارة الفتنة بين المواطنين لأنه لا توجد علاقة تربط نفوق الأسماك بالمحافظات المختلفة ببعضها البعض .

وأضاف عثمان أن الهيئة كانت قد أعدت استراتيجية للوصول بإنتاج الثروة السمكية في مصر إلى 1.5 مليون طن فى عام  2017 وهو ما لم يتحقق ، فكل إيرادنا من الأسماك هو 1.1 مليون طن وهو ما يجعل نصيب الفرد في مصر حاليًا 16 كيلو جراما بينما نصيب الفرد عالميًا  16.4 بمعنى أننا قريبين جدًا من مستوى نصيب الفرد عالميا.

وقال: إذا استمرت هذه المخالفات بهذه الطريقة فلن يحصل الفرد الواحد على كيلو جرام من الأسماك سنويا،  وأن الثروة السمكية "في خطر" وعلينا جميعاً تدارك هذا الموقف.

يذكر ان عدد المصانع التي تقوم بإلقاء مخلفاتها الصناعية في نهر النيل يبلغ عددها 127 مصنعا.

 

الجريدة الرسمية